نفت أخصائية تغذية أن إهمال أو حرمان الشخص من تناول وجبة الإفطار يساعد على إنقاص الوزن أو الوصول للوزن المثالي، وهو اعتقاد شائع بين بعض شرائح المجتمع، مشيرة إلى أن عدم تناول هذه الوجبة الأساسية يساعد على تخزين الدهون، وبالتالي زيادة الوزن، ويرفع خطر الإصابة بالسكري.




ردة فعل

قالت أخصائية التغذية رؤى المنصوري لـ «الوطن» إن «البعض يعتقد أن عدم تناول وجبة الإفطار سيساعدهم على خسارة الوزن بشكل سريع، وذلك غير صحيح على الإطلاق، وليس له أي دلائل علمية صحية، وإهمال وجبة الإفطار، سيؤدي إلى عدم قدرة الجسم على حرق سعراته الحرارية، ونتيجة لذلك سيقوم - كردة فعل- بعملية التخزين فقط».

وشددت على أهمية اختيارات الوجبة الصحية للإفطار، والتركيز على تقنين الكميات المختارة للأكل، وعدم فتح المجال على مصراعيه، لعدم الحصول على زيادة وزن الجسم.




أهم الوجبات

أوضحت المنصوري، أن «وجبة الافطار تعد أهم الوجبات الغذائية التي يجب عدم إهمالها، كونها تمد الجسم بكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها من «الكربوهيدرات، والدهون، والبروتين، والفيتامينات، والمعادن، كما تمده بالطاقة اللازمة لممارسه نشاطه اليومي وأداء مهامه، بالإضافة إلى أنها تعطي الإحساس بالشبع لفترات طويلة، وتساعد على عملية حرق السعرات الحرارية المخزنة بالجسم، وتساهم بدرجة كبيرة في تنظيم مستوى الأنسولين في الدم».




خطر السكري

أجرت جامعة هارفارد للصحة العامة دراسة امتدت على مدى 6 سنوات بهدف إيجاد علاقة بين العادات الغذائية والصحية، شاركت فيها 46 إمراة.

وكشفت النتائج أن «النساء الذين لديهن عادة إهمال وجبة الإفطار معرضات لخطر الإصابة بمرض السكر من النوع 2 أكثر من النساء اللواتي يتناولن الإفطار يومياً».

ورصدت الدراسة الآثار السلبية لعدم تناول وجبة الإفطار، وذكرت أن «الأشخاص الذين يتخطون وجبة الإفطار، كانت لديهم فرص أعلى لاكتساب الوزن، على العكس تماما من الذين يتناولونها بانتظام، كما أن تخطي وجبة الإفطار يزيد الرغبة في تناول الأطعمة السكرية والدهنية، بالإضافة إلى ذلك سيعاني المرء من ارتفاع مستويات الجوع، وكلما زادت كمية الطعام المتناولة سترتفع كمية السعرات الحرارية اليومية الموصى بها، وهو ما سيؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن وليس فقدانه».