كان للاعبين اثنين هما، صانع لعب فريق الهلال نواف العابد ومهاجم الاتحاد فهد المولد، نجومية بارزة خلال تصفيات كأس العالم، وكان لهما تأثيرهما اللافت في تأهل المنتخب للمونديال بعد أن قدما عطاءات كبيرة خلال مباريات الأخضر السعودي في الطريق إلى روسيا 2018.  لم يكن البروز أو التأثير واضحا للعيان على الصعيد المحلي، بل إن وسائل إعلام عالمية تناولته، مبينة الدور الذي قاما به وصناعتهما للأهداف بتمريراتهما القاتلة لزملائهما، وكذلك الأهداف الحاسمة التي سجلاها، حيث أشادت مجلة فوربز الأميركية بهما.

 


لاعب شامل


خلال التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 في روسيا لعب العابد أساسيا في معظم مباريات المنتخب، حيث صنع لزملائه 9 أهداف خلال التصفيات، وسجل 5 أهداف. صنع العابد لزملائه أهدافا حاسمة، مثل الهدف الذي صنعه للاعب فهد المولد أمام اليابان، وعلى إثره تأهل الأخضر إلى المونديال. وفي هذه المباراة تصدى العابد لكرتين كان يمكن أن تكونا هدفين محققين لولا وجوده على خط المرمى مع زميله عبدالله المعيوف. وبهذا يكون العابد اللاعب الشامل الذي يؤدي عدة أدوار في وسط الملعب، كما أنه في الوقت نفسه يدافع ويسجل.


الملقب بفان باستن يحسم التأهل


لعب المولد في التصفيات خلال 12 مباراة، لكنه لم يبدأ أساسيا في أي منها، فقد لعب 304 دقائق، وسجل 4 أهداف، 2 منها في مرمى تيمور، وهدفا في الإمارات، أفردت له وسائل الإعلام وقتا طويلا للحديث عنه بعد أن جاء بطريقة عالمية حتى إنه شبه بهدف اللاعب فان باستن، وسجل هدفا آخر أمام اليابان كان حاسما، وبه تأهل المنتخب السعودي للمرة الخامسة في تاريخه إلى المونديال في روسيا. ويتميز المولد بأنه لا يزال صغيرا في السن، فهو لم يتخط الـ23 من العمر ليحظى بفرصة كبيرة في تطوير مستواه أو حتى الاحتراف الخارجي، علما بأن مجلة فوربز الأميركية ذكرت أن المولد هو أحد أسرع 10 لاعبين في العالم.


 تسويق اللاعبين مسؤولية مشتركة

 


- تسويق اللاعبين السعوديين أمر متروك لهم وإن كانوا خارج تشكيلة المنتخب.

- التسويق يكون بالاهتمام والارتقاء بالمستوى، وعمل السيرة الخاصة به بشكل احترافي، والتعاقد مع وكيل أعمال يحترم المهنة ومحترف.

- على اللاعب قبول أي عرض إن كان مناسباً طالما فكر في الاحتراف وإن كان أقل مما يتقاضاه في بلده.

- الاحتراف الخارجي تجربة فائدتها الأولى ليست في المال، بل في خوض تجربة الاحتراف وإضافتها إلى سجل اللاعب.

- دعم النادي لاحتراف لاعبه أمر صعب بعض الشيء على الأندية نظراً لحدة المنافسة على البطولات المحلية.

- يتطلب الأمر بعض الوقت ومزيدا من الوعي وتقديم المصلحة العامة على مصالح الأندية.                

- يجب على اللاعب السعودي معرفة كيف يختار وكيله جيداً، وأيضاً الشركات المتخصصة في هذا المجال.            

- بعض الاتحادات تهتم بلاعبيها وترسلهم للاحتراف الخارجي كخطة استراتيجية.

- يمكن أن تكون هناك خطط لتسويق لاعبي المنتخب السعودي.

خالد الربيعان

خبير التسويق والاستثمار الرياضي


نواف العابد


العمر

27

عاما

34 مباراة  دولية


 قيمته السوقية: 7.5 ملايين ريال


أهدافه

في التصفيات: 5


فهد المولد


العمر  23  عاما


 قيمته السوقية: 11.2 مليون ريال


 40  مباراة  دولية


أهدافه

في التصفيات: 4