‏?ناقش مجلس الشورى أمس تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن التقرير السنوي لوزارة الدفاع للعام المالي 1436/‏1437 في جلسة سرية، ورفع عدد من أعضاء مجلس الشورى بحسب بيان المجلس الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، على الدعم الذي تتلقاه القوات المسلحة أفرادا وتسليحا مما أسهم في حفظ أمن المملكة ومواطنيها.

وثمن أعضاء المجلس عاليا ما تقوم به القوات المسلحة والأفراد المرابطين على الحدود الجنوبية وكافة حدود المملكة، مؤكدين مساندتهم لتلك الجهود والتضحيات الجسيمة.

إلى ذلك طالب مجلس الشورى، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالإسراع في تطبيق التأمين الصحي على الفئات المستحقة للضمان الاجتماعي، ومراجعة خريطة فروعها والقيام بالتوزيع العادل لجميع الدور والمؤسسات والمراكز، حيث تخدم جميع الفئات في جميع مناطق المملكة، إضافة إلى التنسيق مع الجهات المعنية للعمل على فصل الجمعيات والمؤسسات الأهلية عن الوزارة لتكون تحت إشراف هيئة مستقلة، ومعالجة القصور في الخدمات التي تقدم في الدور والمراكز والمؤسسات الإيوائية، وتضمين خدماتها البرامج الثقافية والاجتماعية والتعليمية والتربوية والترفيهية.

ودعا المجلس المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية إلى التنسيق مع الجامعات ومراكز البحوث فيها لتحديد أهم التحديات الاجتماعية التي يواجهها المجتمع، وتشكيل فرق بحثية مشتركة لدراستها ومعالجتها، مطالبا بتمكين المرأة من المناصب القيادية العليا.

إلى ذلك طالبت لجنة المياه والزراعة والبيئة في توصياتها، وزارة البيئة والمياه والزراعة العمل على توفير أراض لمشروعات الدواجن، وتطوير الاشتراطات الصحية والبيئية لهذه المشروعات، والسماح للجمعيات التعاونية والزراعية ومكاتب الاستقدام باستقدام العمالة الزراعية المؤقتة.

وناقش المجلس بعد ذلك تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة للعام المالي 1436/‏1437.