في الوقت الذي يجري العمل على وضع الترتيبات النهائية لإطلاق التأشيرات السياحية، كشفت مصادر لـ«الوطن» عن حصول التأشيرات على الاعتماد والموافقة لإطلاقها بعد ترتيب آلية عملها، واعتمادها بالشكل النهائي بالتنسيق بين الجهات المعنية. وأشارت إلى أن التأشيرات ستكون متاحة للمجموعات السياحية عبر شركات منظمة.




كشفت مصادر عن حصول التأشيرات السياحية على الاعتماد والموافقة على العمل عليها من الجهات المختصة، وإطلاقها بعد عملية ترتيب آلية عملها، واعتمادها بالشكل النهائي بالتنسيق بين الجهات المعنية ووزارة الخارجية للإفصاح عنها، لافتين إلى أن عمل التأشيرات سيكون متاحا للمجموعات السياحية في البداية، ويكون قدومهم عبر شركات سياحية منظمة.


تنويع الوظائف

قال عضو مجلس الشورى وعضو مجلس التنمية واللجنة التنفيذية السياحية بمنطقة تبوك جمال الفاخري لـ«الوطن»، إن توجه الجهات السياحية هو التعاون مع شركات عالمية من أجل تعزيز الجانب السياحي في المملكة، عبر صندوق الاستثمارات العامة الذي يسعى إلى تطوير مستقبل السياحة بالمملكة، لافتا إلى أن تبوك ستصبح حاضنة لأكثر المشاريع السياحية التي تعزز من مكانتها عالميا، وتجعلها وجهة للسياح في المنطقة، مبينا أن المشاريع الاقتصادية ستعزز من تنويع الوظائف السياحية في المملكة.

وأضاف أن هناك استعدادا للمرشدين السياحيين عدديا، وهناك إلمام من بعض المرشدين لعدة لغات عالمية، مؤكدا أن بإمكان أبناء الوطن الحصول على ترخيص مزاولة مهنة الإرشاد السياحي بعد اجتياز الشروط المطلوبة من قبل الهيئة العامة للسياحة.وأشار إلى أن المواطنين الذين لديهم القدرة على التحدث بعدة لغات لديهم الأفضلية في الانضمام إلى برامج الإرشاد السياحي عبر التسجيل في الموقع الرسمي للهيئة العامة للسياحة والتراث بعد توافر الشروط اللازمة.


مناطق المملكة

قال مدير عام فرع الهيئة بمنطقة جازان رستم الكبيسي لـ«الوطن» إن الهيئة لديها مبادرات داعمة للسياحة في جميع مناطق المملكة، أهمها تطوير منطقة عسير، وسوق عكاظ، وتطوير جزر فرسان، وبرنامج العناية بالحضارة وتطوير المواقع الأثرية، وإنشاء عدد من المتاحف على مستوى المملكة، وكلها ستكون داعمة لملف السياحة السعودية في العالم.

وبين أن الهيئة تقوم بعقد الدورات التدريبية للشباب والشابات في المجال السياحي، وكيفية إنشاء المشاريع السياحية الصغيرة، وآلية رفع جودة المنتج المقدم، وطرق رفع السلامة في المنشأة السياحية وتنفذ الدورات طوال العام، وتصاحبها برامج توعية كبيرة في جميع مناطق المملكة بهدف رفع الوعي بأهمية الآثار، والمحافظة عليها ومباني التراث العمراني.

ولفت الكبيسي إلى أبناء المملكة وخاصة أهالي منطقة جازان بطبيعتهم يستقبلون الضيوف والسياح الأجانب، والوعي في المنطقة كبير بأهمية السياحة، والمجتمع متقبل لاستقبال السياح من خارج المملكة.