طالبت الهيئة العامة للزكاة والدخل، المنشآت التي تتخطى إيراداتها السنوية مليون ريال بالتسجيل لأغراض ضريبة القيمة المضافة قبل 20 ديسمبر 2017 لتلافي التعرض للغرامات المالية وإيقاف الخدمات الحكومية، موضحةً أن التسجيل في ضريبة القيمة المضافة يسمح للمنشآت باسترداد الضريبة التي تتحملها على مشترياتها من السلع والخدمات، محذرةً في الوقت ذاته المنشآت من عدم فرض الضريبة على السلع قبل يناير. جاء ذلك خلال ورشة عمل حول ضريبة القيمة المضافة، التي عقدت أمس في مقر الغرفة التجارية والصناعية بالرياض، وحضرها عدد كبير من ممثلي المنشآت التجارية، وذلك في إطار استعدادها لتطبيق الضريبة في 1 يناير 2018.


جاهزية المنشآت

تأتي ورش العمل في إطار سلسلة من الفعاليات تنظمها الهيئة منذ شهر سبتمبر في عدة مدن سعودية بهدف رفع جاهزية المنشآت وضمان فهمها لضريبة القيمة المضافة والخطوات المطلوبة لعملية الاستعداد، ومن المقرر استكمالها خلال شهر نوفمبر الجاري.

ودعت الهيئة كافة المنشآت إلى ضرورة الاحتفاظ بالدفاتر المحاسبية التي تبيّن قيود المدفوعات والمقبوضات والمشتريات والمبيعات والإيرادات والمصروفات.


معلومات التسجيل

أكدت الهيئة أنه لا يجوز للمنشآت فرض ضريبة القيمة المضافة على أي من السلع أو الخدمات قبل الأول من يناير 2018، وعلى المنشآت المؤهلة المبادرة بالتسجيل من خلال بوابة التسجيل التي استحدثتها الهيئة على الموقع الرسمي لضريبة القيمة المضافة VAT.GOV.SA، والذي يتميز بتوفيره مجموعة واسعة من الأدوات والمعلومات التي تعد مرجعاً داعم‍اً للمنشآت لتحقيق جاهزيتها، إلى جانب المواد المرئية الإرشادية، وكافة المعلومات التي تشمل جوانب عملية التسجيل والاستعداد لتطبيق الضريبة.