أعلنت أمانة جائزة عبدالله السليمان الدولية للإبداع العلمي في النخيل والتمور "جود"، والتي تشرف عليها كلية الزراعة والطب البيطري بجامعة القصيم، أول من أمس، شروط الترشح لكل فئات الجائزة، إذ وضعت عددا من الاشتراطات العامة الواجب توافرها في طلبات الترشح لأي من فئات الجائزة التي يبلغ مجموع جوائزها مليون ريال، في دورتها الأولى، ولن يلتفت للأبحاث والمشاركات غير المستوفاة شروط الجائزة.


شروط الجائزة


أوضح المدير التنفيذي للجائزة، عميد كلية الزراعة والطب البيطري بجامعة القصيم الدكتور خالد الحربي، أن الشروط العامة للجائزة تشمل تقديم المستندات الخاصة للمترشح من: السيرة الذاتية، وصور الهوية الوطنية، أو جواز السفر، وصور المترشح، مع ضرورة إرفاق العمل أو البحث المرشح لنيل الجائزة، بشرط ألا يكون جزءا من عمل مقدم لمنافسة أخرى، أو حاصلا على جائزة علمية في أي مكان آخر، كما أنه لا يجوز لأي عضو له علاقة عمل بالجائزة أن يتقدم للترشيح بها، إضافة إلى عدم إمكان التقدم للترشح لفرعين في الجائزة للعام نفسه أو في العمل نفسه.


وأضاف «الحربي»، أنه يحق للّجان المختصة بأمانة الجائزة أن توصي المجالس المعنية بمنح الجائزة في أي من فئاتها لطرفين فائزين أو أكثر، كما يحق لها أن توصي بحجب الجائزة عن أي فئة من فئات الجائزة، ما لم تستوف شروط المنح وفق الآلية المنظمة لذلك، بما يحقق أقصى استفادة من كل فئات الجائزة التي تهدف جميعها إلى النهوض بالبحث العلمي في مجال النخيل والتمور والصناعات المتعلقة في هذا المجال.


وأشار إلى أن جائزة عبدالله السليمان الدولية للإبداع العلمي في النخيل والتمور، والتي أطلقت مؤخرا عام 1438، تحظى برعاية كريمة من أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، الرئيس الفخري للجائزة، وبتمويل سخي من مؤسسة عبدالله السليمان الخيرية، وبشراكة علمية مميزة مع جامعة القصيم، ممثلة في كلية الزراعة والطب البيطري كجهة أكاديمية متخصصة.


شمولية الفئات


أكد وكيل كلية الزراعة والطب البيطري، رئيس اللجنة العلمية بأمانة الجائزة الدكتور عبدالله السحيم، أن الجائزة تتميز بشمولية فئاتها، إذ خُصصت الفئة الأولى من الجائزة للأعمال الإبداعية والبحثية المميزة وبراءات الاختراع والتصاميم الصناعية الإبداعية، وغيرها من الأعمال الابتكارية في مجالات النخيل والتمور، سواء من الأفراد أو المؤسسات أو الهيئات الدولية، وخُصص لهذه الفئة جائزة مقدارها 350 ألف ريال تمنح للفائز أو الفائزين بها.


أما الفئة الثانية: فقد استهدفت العلماء والباحثين المميزين، ممن لهم إسهامات علمية مميزة في مجالات العلوم التطبيقية والابتكارية التي تخدم هذا القطاع، سواء من الأفراد أو المؤسسات أو الهيئات الدولية، وتبلغ قيمة جائزة هذه الفئه 250 ألف ريال.


وأضاف أن الفئة الثالثة: خُصصت للإنتاج المميز من الأعمال المميزة في مجال زراعة النخيل وإنتاج التمور، وعرض وتعليب وتداول المنتج أو الصناعات الثانوية والغذائية للتمور، وكيفية الاستفادة المثلى من تقنيات الإنتاج الحديثة، واشترط في هذه الفئة أن تكون المشاركات من الأفراد والمؤسسات أو الهيئات السعودية بجائزة قيمتها 200 ألف ريال.


كما خُصصت الفئة الرابعة: للأعمال المحلية النموذجية المميزة، ذات الطابع المستدام، باستخدام الطرق العلمية التطبيقية والتطويرية في هذا المجال، بجائزة قيمتها 200 ألف ريال.