أنهى المنتخب التونسي لكرة القدم غياب 12 عاما عن نهائيات كأس العالم لكرة القدم، وبلغ المونديال للمرة الخامسة في تاريخه، بتعادله سلبا مع ضيفه الليبي في الجولة السادسة الأخيرة من الدور الحاسم للتصفيات الإفريقية المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018.

ورفعت تونس التي كانت بحاجة إلى نقطة التعادل لضمان تأهلها الخامس، رصيدها إلى 14 نقطة في صدارة المجموعة الأولى، مقابل 13 لأقرب منافسيها جمهورية الكونغو الديموقراطية التي كسبت ضيفتها غينيا 3 /1.

وسيبحث «نسور قرطاج» الصيف المقبل في مشاركتهم الخامسة عن بلوغ الدور الإقصائي للمرة الأولى، بعد توديعهم من الدور الأول في 1978 و1998 و2002 و2006، وباتت تونس رابع منتخب عربي يبلغ النهائيات بعد السعودية من آسيا ومصر والمغرب.

وعبر رئيس الاتحاد التونسي وديع الجريء عن فرحته قائلا «لم نخسر في 6 مباريات، وإن شاء الله لن تغيب تونس مجددا عن المونديال»، أما لاعب النجم الساحلي محمد بن عمر فقال «عرفنا أن المباراة ستكون صعبة، لكن خبرة اللاعبين سمحت لنا بتحقيق الأهم، وهو التأهل».

وكانت تونس أقصيت في يناير الماضي من الدور ربع النهائي لكأس الأمم الإفريقية الـ 31 التي أقيمت في الغابون، بخسارتها أمام بوركينا فاسو صفر/ 2. وبعد نتائج سلبية في مبارياتها الودية، تسلم نبيل معلول مهامه للمرة الثانية على رأس الإدارة الفنية في مايو الماضي خلفا للفرنسي البولندي هنري كاسبرجاك.

وسبق لمعلول (54 عاما) أن درب المنتخب في 2013 لـ7 أشهر فقط، علما بأنه كان مساعدا للفرنسي روجيه لومير عندما توجت تونس بلقبها الوحيد في كأس الأمم الإفريقية عام 2004 على أرضها.