وقع نائب أمير منطقة جازان الأمير محمد بن عبدالعزيز، اتفاقية «توطين» مع وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور على الغفيص، أمس في إطار توطين وسعودة الوظائف في عدد من القطاعات الخاصة في المنطقة، بحضور مدير جامعة جازان الدكتور مرعي القحطاني، وأمين منطقة جازان محمد الشايع، ومدير عام فرع وزارة العمل بجازن المهندس أحمد القنفدي، وعدد من مديري الجهات الحكومية والخاصة.

وأكد الأمير محمد أن توقيع الاتفاقية يأتي بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين ورعاية أمير المنطقة الأمير محمد بن ناصر، لتكون منطقة جازان هي الأولى على مستوى مناطق المملكة توقع اتفاقية توطين الوظائف.

إلى ذلك أشار الغفيص إلى أن التركيز على توجيه التوطين لمنطقة جازان يأتي لتوفير وظائف مناسبة للسعوديين خاصة النساء وبشكل سريع، وسرعة توطين قطاع التجزئة وجاذبية العمل في القطاع خاصة للنساء، والحد من هيمنة العمالة الوافدة على القطاع وممارسات التستر، وكذلك دعم الشباب والشابات للانتقال من التوظيف إلى ممارسة العمل الحر وخلق أرباب عمل.

وأضاف الغفيص أنه سيتم خلال الفترة المقبلة إطلاق برنامج تدريبي لـ7 آلاف شاب وشابة في منطقة جازان على مختلف قطاعات الأعمال بالشراكة مع الغرفة التجارية والصناعية بالمنطقة وعدد من القطاعات، إضافة إلى التدريب الإلكتروني عن بعد المعتمد من المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني، كما أن البرنامج يدعم المرأة العاملة في القطاع الخاص بتغطية 80% من تكاليف رعاية وحضانة أطفالها.

وأوضح مدير جامعة جازان الدكتور مرعي القحطاني، أن المؤشرات تدل على أن منطقة جازان من أكثر المناطق في الكثافة السكانية، وأن الوعي الاجتماعي بأهمية عمل المرأة في القطاع الخاص مرتفع جدا وهذا ما يجعل زيادة الطلب على الوظائف في ازدياد كبير.