سيكون المنتخب السعودي أول منتخب عربي يخوض مباراة افتتاح مونديالات كأس العالم، حيث سيواجه روسيا المستضيفة مونديال 2018 في لقاء الافتتاح، في 14 يونيو المقبل على ملعب لوجنيكي بموسكو، بعدما أوقعتهما القرعة التي جرت أمس في المجموعة الأولى إلى جانب منتخبي مصر والأوروجواي.




فرضت القرعة على المنتخب السعودي الأول لكرة القدم أن يكون أول منتخب عربي يخوض مباراة افتتاح لنهائيات كأس العالم، حيث سيلاقي نظيره الروسي في 14 يونيو المقبل في افتتاح نهائيات كأس العالم المقبلة 2018.

وكان المنتخب السعودي قد وقع في المجموعة الأولى حسب قرعة النهائيات التي جرت أمس في موسكو، وجاءت نتائجها قاسية على المنتخبات العربية (السعودية ومصر وتونس والمغرب)، حيث أوقعتها في مجموعات صعبة بينها منتخبان في مجموعة واحدة (مصر والسعودية).

وسيلتقي المنتخب السعودي نظيره الروسي على ملعب لوجنيكي في موسكو في الافتتاح، وهو الملعب نفسه الذي سيستضيف المباراة النهائية.

وفي مشاركتها الخامسة في المونديال تجد السعودية نفسها للمرة الثالثة إلى جانب منتخب عربي في دور المجموعات سيكون هذه المرة مصر الذي يخوض النهائيات الأولى منذ 1990 والثالثة في تاريخه. وسيكون المنتخبان إلى جانب روسيا، والأوروجواي بطلة 1930 و1950.

وتستهل السعودية مشوارها أمام روسيا افتتاحا، ثم الأوروجواي في 20 يونيو، ومصر في الجولة الثالثة الأخيرة في الـ25 منه.

وكانت القرعة أوقعت المنتخب السعودي في مواجهة منتخب عربي في دور المجموعات للمرة الأولى في مشاركتها الأولى عام 1994، وذلك في المجموعة السادسة مع المغرب وبلجيكا وهولندا. وتغلبت السعودية على المغرب 2-1 وبلجيكا 1- صفر، وخسرت أمام هولندا، لكنها بلغت الدور الثاني قبل أن تخسر أمام السويد 1-3.

وكانت المرة الثانية في مونديال 2006 عندما وقعت في المجموعة الثامنة مع تونس وأوكرانيا وإسبانيا، فتعادلت مع الأول 1-1 وخسرت أمام الثاني صفر-4 والثالث صفر-1.

في المقابل، تبدأ مصر مشوارها في 15 يونيو بلقاء الأوروجواي ثم روسيا في الـ19 منه، قبل مواجهة السعودية.


تونس في السابعة

وأوقعت القرعة منتخب تونس في المجموعة السابعة إلى جانب بلجيكا وإنجلترا وبنما. وتشارك تونس للمرة الأولى منذ 2006 والخامسة في تاريخها بعد 1978 و1998 و2002.

وهي المرة الثانية التي تقع فيها تونس في مجموعة واحدة مع إنجلترا وبلجيكا في العرس العالمي. والتقت تونس مع إنجلترا في مونديال 1998، وكان الفوز حليف الإنجليز بهدفين نظيفين.

وواجهت تونس بلجيكا في الجولة الثانية في مونديال 2002، وتعادلا 1-1.


المغرب في الثانية

ولم تكن حال المغرب أفضل من تونس، إذ أوقعتها القرعة في المجموعة الثانية إلى جانب البرتغال بطلة أوروبا وإسبانيا بطلة العالم 2010 وإيران.

ويشارك المغرب في النهائيات للمرة الأولى منذ 1998 والخامسة في تاريخه بعد 1970 و1986 و1994.

وهي المرة الثانية التي سيلاقي فيها المغرب البرتغال في العرس العالمي بعد عام 1986.

ويمني المغرب النفس بتكرار إنجازه في 1986، حيث لم ترحمه القرعة حينها، إلا أنه قدم أداء لاقى إعجاب المتابعين، إذ أرغم بولندا، وإنجلترا على التعادل السلبي، قبل أن يفوز «أسود الأطلس» على البرتغال بثلاثية.

وبات المغرب في حينها أول منتخب عربي وإفريقي يبلغ الدور الثاني، حيث سقط أمام ألمانيا الغربية بهدف.