انخفض مستوى التمثيل في القمة الخليجية المنعقدة بالكويت، نظرا لمشاركة قطر قبل تطبيق المطالب العربية، قالت تقارير إن الدوحة لها سابقة في التشويش ومحاولة إفشال أي تجمع، عندما دعت إلى قمة عربية استثنائية في نفس توقيت القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية في الكويت فبراير 2009. 


أدلة على إفساد قطر للقمة

دعوة قطر لقمة عربية تتوافق مع قمة الكويت المجدولة  من 2008


حمد بن خليفة سعى للتشويش على قمة الكويت


قطر تدعو الرئيس الإيراني لحضور القمة العربية

الدوحة تدعو خالد مشعل وتهمل الفصائل الفلسطينية الأخرى

لم تُعقد قمة الدوحة بسبب عدم اكتمال النصاب




 


شهدت القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية التي استضافتها الكويت في فبراير 2009، رغبة من أمير قطر آنذاك حمد بن خليفة في إثارة البلبلة على قمة الكويت وشق الصف العربي، حيث دعا إلى قمة عربية استثنائية في الدوحة، في الوقت نفسه، بحجة مناقشة الوضع الفلسطيني.

دعا حمد بن خليفة خلال هذه القمة، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس السابق، خالد مشعل، ورفض دعوة الفصائل الفلسطينية، واقترحت مصر أن يناقش الوضع الفلسطيني على هامش القمة الاقتصادية، طالما أن الزعماء العرب موجودون، ورفضته الدوحة، ورفضت الجامعة العربية دعوة الرئيس الإيراني وقتها أحمدي نجاد لحضور قمة الدوحة في حال عقدها، وفي النهاية أُجّلت قمة الحمدين لعدم اكتمال النصاب القانوني.

 وجاء السلوك القطري مفاجأة للدول العربية، خاصة وأن أمير الكويت وجه الدعوات لقادة الدول في وقت مبكر، بينما بدا أن قطر جاءت إلى هذه القمة للتشويش عليها وشق الصف العربي.


دلائل إفساد قطر للقمة


01 دعوة الكويت للقمة العربية الاقتصادية من 2008 وهي مجدولة سابقا


02 حمد بن خليفة يدعو لقمة عربية استثنائية بالدوحة في الموعد نفسه


03 قطر تدعو الرئيس الإيراني لحضور القمة العربية


04 الدوحة تدعو خالد مشعل وتهمل الفصائل الفلسطينية الأخرى


05 سعى تنظيم الحمدين إلى الضغط على القادة العرب للحضور في استقطاب محموم

06 لم تُعقد قمة الدوحة بسبب عدم اكتمال النصاب