علمت «الوطن» أن عدد الرخص التي استخرجتها السعوديات من الإمارات والبحرين والأردن، بلغ 7550 رخصة قيادة، بقيمة 11,627 مليون ريال، وبواقع نحو 1540 ريالا لكل رخصة، بعد أن خضعن لدورات تدريبية شملت 22 ساعة لكل امرأة، إضافة إلى اختبارات ملزمة للحصول على الرخصة. 








علمت «الوطن» من مصدر موثوق في مدارس تعليم القيادة، أن عدد الرخص التي استخرجتها السعوديات من الإمارات والبحرين والأردن بلغ 7550 رخصة قيادة بقيمة 11627 مليون ريال سعودي بواقع نحو 1540 ريالا لكل رخصة، بعد أن خضعن لدورات تدريبية شملت 22 ساعة لكل امرأة، إضافة إلى اختبارات ملزمة للحصول على الرخص.


ورش عمل

 


بادرت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض بإقامة أول ملتقى عن قيادة السيارات للنساء بحضور عضوات من مجلس الشورى ناقشن أهمية القيادة وضرورتها كأول ندوة من نوعها على مستوى المملكة تتبعها ورش عمل تقام هذه الأيام في الجامعة بهدف تثقيف الطالبات وتوعيتهن بالقيادة التي سيتم البدء في تنفيذ قرار السماح بها في المملكة العاشر من شوال المقبل.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أحمد الركبان لـ«الوطن»، أن الجامعة منذ إنشائها مهيئة لكثير من المشاريع بتوجيهات مدير الجامعة الدكتور سليمان أبا الخيل ومنها توفير مواقف السيارات وإيجاد أماكن للممارسة الهوايات الرياضية والاجتماعية لـ90 ألف طالب وطالبة.

 


تحقيق التطلعات

قال الركبان: نثمن للجامعة ما تقوم به المرأة التي ستكون قائدة للسيارة العام المقبل حيث تم التوقيع مع الإدارة العامة للمرور بمنطقة الرياض وزار الجامعة مدير المرور والتقى بكثير من المختصين بالنواحي الهندسية وسبل السلامة وكانت كل الوسائل مهيأة لتحقيق التطلعات.

وأضاف «سينتهي العمل من إنشاء أماكن مختصة بتعليم القيادة والخروج والدخول ومواقف السيارات».

وبيّن الركبان أن المدارس موجودة في أكثر من جامعة بعد توقيع اتفاقيات أخيرا وقـد تكون هناك مدارس من خارج إطـار الجامعات، ولذلك سيسهل على الطـالبات وعـضوات هيئة التدريس تحقيق هذا الأمر، ونحن قادرون على تهيئة السبل كافة خاصة أن جامعة الإمام دائما سباقة لكثير من المشاريع.


شروط إصدار رخصة القيادة في المملكة


 إتمام سن الـ18 للرخصة الخاصة

 إتمام سن الـ20 للرخصة العامة

 ألا يكون عليها للرخصة أحكام قضائية

 ألا يكون عليها قضية حيازة مخدرات

 لغير السعوديات توافر إقامة نظامية

 السلامة من الأمراض

 اجتياز اختبار القيادة

 دفع الرسوم المقررة


7550

عدد الرخص

1540 ريالا

قيمة الرخصة

11627 مليون ريال

التكلفة الإجمالية