بدأت المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية تطبيق أول نظام فوترة إلكترونية للخدمات الصحية الحكومية للتمكن من حساب الميزانية التقديرية لتشغيل المستشفيات المطبقة للنظام.

وذكر مدير عام الشؤون الصحية في المنطقة الشرقية الدكتور صالح السلوك، خلال تدشين النظام بالمجمع الطبي في الدمام، أمس، أن البرنامج يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة الشرقية، وربما على مستوى مستشفيات المملكة، والذي يخص حساب تكلفة علاج أي مريض لا يملك أهلية للعلاج، أو الذين يستفيدون من شركات التأمين للدخول إلى المستشفى، وهو ما يمكّننا من حساب التكلفة العلاجية لجميع المرضى.



استمرار المجانية

أكد السلوك أن الخدمات الطبية بالمستشفيات الحكومية ستظل مجانية للمواطن، حيث إن الفاتورة الإلكترونية تمكّننا مستقبلا من حساب الميزانية التقديرية لتشغيل مجمع الدمام الطبي، فيما سيتم في مراحل لاحقة تطبيق هذا التوجه على جميع المستشفيات الحكومية بالمنطقة.

وأوضح المتحدث الرسمي لصحة المنطقة الشرقية أسعد السعود لـ«الوطن» أن البداية لتطبيق النظام ستكون من مجمع الدمام الطبي، وهناك توجه ليتم تطبيقيه في باقي المستشفيات في مراحل لاحقة من تطبيق المشروع، مشيرا إلى أنه ستتم دراسة جدوى المشروع ونواتج تطبيقه قبل تطبيقه بالمستشفيات الأخرى، حيث سيكون تطبيق البرنامج في باقي المستشفيات التابعة لصحة الشرقية على مراحل متتابعة، مضيفا أن النظام يطبق للمرة الأولى على مستوى المستشفيات بالمملكة.

 

نظام المعلوماتية

ذكرت صحة الشرقية أن نظام الفوترة مرتبط بنظام المعلوماتية الصحية في مجمع الدمام الطبي، مما يضمن توفير الوقت والجهد المبذول في حسابات المرضى، وتقليل نسبة الخطأ في حسابات الخدمات المقدمة للمريض، كما يسهم النظام بشكل فعّال في الإدارة المالية الشاملة للخدمات الصحية بمقابل، وقياس مؤشرات الأداء، وتوفير الإحصاءات بشكل مستمر، ورفع جودة الخدمات الصحية المقدمة للمستفيدين.

الدمام: زينة علي