فيما دشن بعض المبتعثين إلى الولايات المتحدة وسما عبر موقع «تويتر» يطالبون فيه بصرف مكافآتهم الشهرية المتأخرة، أوضح الملحق الثقافي السعودي بواشنطن الدكتور محمد العيسى لـ«الوطن» أن المكافآت تأخرت ليوم واحد فقط وذلك بسبب فارق التوقيت. وأضاف في اتصال هاتفي أجرته الصحيفة معه أنه كان من المفترض أن ترسل المكافآت يوم الجمعة الماضي، لكنها توافقت مع إجازة نهاية الأسبوع، مبينا أنها صرفت للجميع أمس الثلاثاء.


تأمينات مغطاة بالكامل

أكد الملحق السعودي بواشنطن أن عدد المبتعثين السعوديين في الولايات المتحدة مع مرافقيهم يبلغ نحو 80 ألفا، وينالون الرعاية والاهتمام من حكومة خادم الحرمين الشريفين، مبينا أن تأمينات الطلاب والطالبات كلها مغطاة بالكامل بالإضافة إلى مرافقيهم.

وأشار إلى أن بعض التخفيضات التي حصلت في التأمين الطبي ليست من اختصاص الملحقية، وإنما كان ذلك من خلال اتفاق وزارة التعليم مع شركات التأمين.

ورد العيسى على بعض المبتعثين الذين أكدوا تقليص المكافأة الشهرية، قائلا إن هذا الأمر غير صحيح، وإن المبتعثين يتسلمون مكافآتهم بالكامل ولم يحدث فيها أي تقليص، مبينا أن الذي حدث فقط هو تخفيض تغطية التأمين الطبي للمبتعثين. وتابع بالقول إن الدولة ترعى كل أبنائها وبناتها المبتعثين بالخارج، وتهتم بما يقلق مشوارهم التعليمي.


شكاوى الطلاب

اشتكى عدد كبير من المبتعثين في الولايات المتحدة من تأخر صرف المكافآت وتخفيضها من 1847.78 دولارا (6929 ريالا) إلى 1736.67 دولارا (6510 ريالات) أي تم حسم مبلغ 111.11 دولارا من كل مكافأة ما يعادل (416 ريالا). وطالب المبتعثون المشاركون في الوسم عبر «تويتر» بسرعة إنهاء معاناتهم المتجددة، وذلك بتثبيت تاريخ الصرف ميلاديا وزيادة المكافآت.وقال أحد الطلاب إن المبتعثين يتكبدون الكثير من النفقات التي تلزم العيش في مستوى تحت المتوسط بأميركا، وينفقون جل ما يصرف لهم من مكافآت على دفع فواتير الإيجار والمواصلات والكهرباء وفاتورة الجوال، ليتبقى ما نسبته 30% فقط من الراتب لا تفي للوجبات اليومية. من جانبه، أكد أحد الطلاب أن تبديل مواعيد صرف الرواتب حسب الأشهر الميلادية تسبب في ارتباك لنفقة المبتعثين، مبينا أن اختلاف إيداع المكافآت يأتي حسب كشف الحساب البنكي لتستمر المعاناة. وبين أن هذا التفاوت في مواعيد الصرف يكلف الطالب أشياء فوق طاقته، بل يحمله نفقات غرامة تأخر دفع فواتير الإيجارات والمياه والكهرباء. ووضع الطالب كشف حسابه البنكي الذي كشف عن اختلاف في إيداع المكافآت. وسرد مبتعثون آخرون من خلال الوسم عددا من المشكلات التي يعانونها بسبب تخفيض الرواتب ونقص قيمة التأمين، حيث بين بعضهم أنهم لجؤوا إلى بيع الزجاجات الفارغة، والعمل لساعات في بعض المحال التجارية لتغطية نقص المصاريف وتأخر صرف المكافآت. ووصف آخرون وضعهم بـ«السيئ»، حيث تم طرد المتأخرين منهم في دفع الإيجارات، كما تعرض البعض لدفع غرامات إضافية من قبل ملاك الشقق والغرف.


مشاكل مالية يتعرض لها مبتعثو أميركا



  • تخفيض المكافآت وتأخرها

  • التفاوت في مواعيد إرسال المكافآت

  • سوء تعامل بعض موظفي الملحقية خصوصا المشرفين

  • رفض الملحقية دفع تعويض رسوم تأخير الإيجارات والفواتير

  • يدفع الطالب 50 دولارا (187.5 ريالا) عن كل يوم تأخير في دفع الإيجار