أكدت مصادر طبية فلسطينية، أمس، أن غارة جوية نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في أحد المواقع بقطاع غزة، أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة آخرين بجروح، في وقت استمرت الاشتباكات بين الفلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية لليوم الخامس على التوالي في الضفة الغربية، رفضا للقرار الأميركي بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، والاعتراف بها رسميا عاصمة لإسرائيل.

وأشارت مصادر ميدانية، إلى أن قوات الاحتلال أطلقت النار باتجاه شاب قرب منطقة سلفيت في الضفة الغربية، بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن ضد جندي إسرائيلي، مما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة، في حين أكد نادي الأسير الفلسطيني، أن قوات الاحتلال اعتقلت 22 مواطناً من محافظات الضّفة الغربية، خلال الساعات الماضية، لترتفع حصيلة المعتقلين منذ القرار الأميركي إلى قرابة 200 حالة اعتقال.


تحركات فلسطينية

سياسيا، شدد مجلس الوزراء الفلسطيني على ضرورة اعتراف الأمم المتحدة وكافة الدول بالدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس.

ودعا عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، ناصر القدوة، لمواجهة القرار عبر خطوات تتضمّن سحب الرعاية الأميركية للعملية السياسية، وعزل الموقف الأميركي عبر إدانات وقرارات دولية في مجلس الأمن، إضافة إلى تعزيز الوضع السياسي الفلسطيني على المستويين العربي والإسلامي، وحثّ الدول التي لم تعترف بدولة فلسطين على اعتراف بها، وخاصة الدول الأوروبية. وأدان مجلس الوزراء الفلسطيني، الإعلان الإسرائيلي عن بناء 14 ألف وحدة استيطانية بالقدس، مشيرا إلى أن هذا القرار يأتي ضمن التصعيد الذي يدفع الأوضاع إلى مزيد من المخاطر، محذّرا من تصعيد الاحتلال الإسرائيلي عبر توسيع دائرة المستوطنات واستغلال الدعم الأميركي لذلك.


إحصاءات الجرحى

من جانبها، أفادت إحصاءات ميدانية مطلعة، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي شنت حملة اعتقالات ضد المقدسيين، عقب القرار الأميركي الأربعاء الماضي، ليصل مجموع المعتقلين إلى 50 مقدسيا بينهم امرأتان. وأوضحت المصادر أن ثُلث المعتقلين المقدسيين من الأطفال والقاصرين الذين لم تتجاوز أعمارهم الـ17 عاماً، فيما وصلت إجمالي حالات الاعتقال في المدن الفلسطينية منذ القرار إلى 200 حالة.

كما أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أمس، أن طواقم الإسعاف قدمت العلاج لنحو 1795 مصابا في قطاع غزة، والضفة الغربية بما فيها القدس، منذ اندلاع الاحتجاجات على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها.

وأضافت الجمعية أن «من بين المصابين 121 إصابة بالرصاص الحي، و346 إصابة بالرصاص المطاط، و1239 إصابة بحالات اختناق إثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، إلى جانب حالات الضرب والحالات جراء القصف وغيره».


المشهد الفلسطيني



  •  استمرار الاحتجاجات الشعبية الرافضة للقرار

  • إسرائيل تصعد من حملات الاعتقال

  • قصف جوي ضد قطاع غزة

  • قمة إسلامية طارئة في إسطنبول اليوم

  • رفض أوروبي للانحياز إلى قرار ترمب