رعى محافظ عنيزة عبدالرحمن بن إبراهيم السليم أول من أمس دورة عن "ضريبة القيمة المضافة" للمحاضر في جامعة الإمام ياسر الزومان، والتي نظمتها الغرفة التجارية والصناعية في عنيزة بقاعة الشيخ علي التميمي بمقر الغرفة. وأشار رئيس مجلس إدارة الغرفة محمد بن عبدالله الموسى إلى أهمية مثل هذه الدورات التي يحتاجها المجتمع، والتي ستُطبق انطلاقاً من بداية عام 2018 في ظل القفزات الهائلة التي تشهدها المملكة.

وأوضح الزومان أن ضريبة القيمة المضافة تـُعد عنصراً هاماً في البرامج التي تعتمدها الحكومة لتحسين الاستقرار المالي، ويساعد في دعم إستراتيجية التحول الاقتصادي الطموحة الخاصة بالمملكة، وذلك من خلال المساعدة على التحول نحو اقتصاد أكثر تنوعاً واستدامة.



مصدر دخل

أضاف الزومان: ستكون الهيئة العامة للزكاة والدخل هي المسؤولة عن إدارة وتطبيق الضريبة، واستثمارها بشكل كبير في بناء أنظمة وقدرات الهيئة لدعم الشركات ودعم التطبيق السلس لضريبة القيمة المضافة التي ستوفر مصدر دخل، يسهم في تقديم خدمات ذات جودة عالية في مجالات متعددة مثل الصحة والتعليم والبنية التحتية.

ويـُعرف الزومان الضريبة المضافة بأنها ضريبة غير مباشرة تـُفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت مع بعض الاستثناءات، وتـُفرض في كل مرحلة من مراحل سلسلة الإمدادات، ابتداءً من الإنتاج، مروراً بالتوزيع، وحتى مرحلة البيع النهائي للسلعة أو الخدمة.

وتخلل الدورة عرض الأشخاص الخاضعين وغير الخاضعين للضريبة والإطار القانوني علاوة على المجموعات والفترات الضريبية وكيفية التجهيز لذلك، كما تحدث عن التوريدات الخاضعة للضريبة والمعفاة والمعاملات غير القابلة للخصم، والتي يأتي منها الخدمات الترفيهية أو الرياضية والثقافية.

وفي ختام الدورة كرم محافظ عنيزة الجهات الداعمة للدورة.