تطلق شركة نجم لخدمات التأمين في الربع الأول من 2018، تقنية الطائرة الذكية لمباشرة الحوادث المرورية، خاصة في الشوارع التي تكثر فيها الحوادث، على أن تبدأ في مدينة الرياض، وتعمم في بقية المناطق.




كشف الرئيس التنفيذي بالوكالة في شركة نجم لخدمات التأمين المهندس هاني الدهان، عن إطلاق تقنية الطائرة الذكية لمباشرة الحوادث المرورية والتي ستبدأ العمل في الربع الأول من عام 2018، في الشوارع التي يكثر بها الحوادث بشكل مستمر وسوف يبدأ التطبيق من مدينة الرياض وتعمم لبقية المناطق التي تكثر بها الازدحام والحوادث المرورية.


تطوير النظام

أضاف الدهان، أن المرحلة المقبلة تتضمن إدخال طائرات ذكية للخدمة للوصول للمناطق المزدحمة في حالة حصول حادث مروري، حيث تقوم هذه الطائرات الذكية بتصوير أطراف الحادث والموقع بعدها يغادر كل طرف مكان الحادث ويتم إنهاء بقية التعاملات إلكترونيا مع شركات التأمين مباشرة ولا يحتاج إلى الانتظار الطويل.

وألمح الدهان إلى أن هذه التقنية هدفها الوصول السريع لموقع الحادث الذي لا يمكن للمحقق بسيارته الوصول له أو حتى على دراجة نارية أو راجلا وستخفف من كثافة مباشرة الحوادث في الطرق السريعة والدائرية، مضيفاً أن المشروع سيبدأ تطبيقه في مدينة الرياض وذلك بحكم الطرق الدائرية مثل طريق الملك فهد والدائري الشرقي والجنوبي وكثافة الحوادث في هذه الشوارع، مبينا أنهم انتهوا من تطوير النظام الإلكتروني الذي سيتم ربطه بالطائرة الذكية من خلال دراسات مستفيضة وتجارب ناجحة.




تطبيقات ذكية

قال الرئيس التنفيذي بالوكالة في شركة نجم: ينقصنا الآن الحصول على التراخيص النظامية من الجهات الحكومية والأمنية وستطلق هذه التقنية في بداية الربع الأول من عام 2018 وستعمم في المدن الرئيسية التي تكثر بها الحوادث كمرحلة لاحقة مثل جدة ومكة المكرمة والمدينة والمنطقة الشرقية.

ولفت في ذات السياق، أنهم في «نجم» يرفعون حاليا الحوادث المرورية بشكل إلكتروني عن طريق نظام تقني محمل على تطبيقات الهواتف الذكية، حيث بإمكان العميل أن يدخل على تطبيق نجم ويبلغ عن حادث، ثم يتجه المحقق نحو الحادث بتطبيق إلكتروني، ويرفع الحادث إلكترونيا، وتصل رسالة إلى العميل بالانتهاء من رفع الحادث، وجرى ربط النظام بشركات التأمين التي تتلقى الحادث مباشرة مزودا بكافة التفاصيل والصور.




سلامة مرورية

أكد الدهان أن دور «نجم» يأتي كذراع تنفيذي للإدارة العامة للمرور لتخفيف ضغط مهام مباشرة الحوادث المرورية وخاصة المغطاة تأمينيا، وقال: إن مشاركتنا في ملتقى ومعرض سلامة المرورية الرابع جاء إيمانا من «نجم» بالمسؤولية المجتمعية التي تحملها على عاتقها في خدمة الوطن والمجتمع وهدفها الاستراتيجي هو تخفيض أعداد الحوادث المرورية ورفع نسبة الوعي بالسلامة المرورية وبتأمين المركبات.

وأضاف، نملك بنك معلومات وقاعدة بيانات وتجارب وطورنا أنظمتنا ليعرف المجتمع إلى أين وصلت التقنية وكيف البيانات الموجودة تساهم بشكل فعال في السلامة المرورية، في الوقت الذي نملك نظام الخرائط الحرارية والتي تحدد كثافة وتمركز الحوادث وهذا النظام يساعد رجال المرور في تعديل تصميم الطرق والتحويلات والأمور الهندسية.