استقبل أمير عسير الأمير فيصل بن خالد أمس، مدير الإدارة العامة للمرور بالمملكة العميد محمد بن عبدالله البسامي، مشدداً على الدور الذي يقدمه جهاز المرور الذي يعد من الأجهزة الأمنية المهمة ويسهم في المحافظة على الأرواح والممتلكات.

وتسلم الأمير فيصل بن خالد خلال اللقاء التقرير السنوي لأعمال إدارة مرور منطقة عسير لعام 1438، والذي احتوى على شرح مفصل للأعمال الميدانية والتنسيقية والتوعوية والخدمات الإلكترونية، إضافة إلى الإحصاءات للعام المنصرم.


أجهزة للرصد

أكد البسامي أن منطقة عسير شهدت انخفاضاً في أعداد الوفيات والمصابين نتيجة الحوادث المرورية، وقال لـ«الوطن»: إن «رصد المخالفات المرورية آليا يتم بأجهزة شبه متحركة الآن»، كاشفاً عن أن «تقنية الرصد للمخالفات المرورية في المرحلة المقبلة ستكون مختلفة تماماً، حيث ستزود الدوريات الرسمية والسرية بأجهزة متطورة للرصد، إضافة لأجهزة رصد عبر الحساسات الأرضية في الطرق، وأجهزة استشعار عن بعد في الأماكن المرتفعة».

وأضاف البسامي لـ«الوطن» أن «الإدارة العامة للمرور تسعى إلى إيجاد نظام فعال ورقابة جيدة في جميع الطرق»، مطالبا قائدي المركبات بالالتزام بالأنظمة.

وحول الحركة المرورية في منطقة عسير، وما تشهده عقبة ضلع خصوصاً، قال «هناك حركة مرورية كبيرة في طرق عسير، بما فيها عقبتا ضلع وشعار، والمرور يسعى لمواكبة ذلك بكل الإمكانات الحديثة».

وأضاف «التجاوزات غير النظامية مرفوضة تماماً لأنها تؤثر على حياة وسلامة سالكي الطرقات ومرافقيهم، ونحن نتطلع إلى سلامة الجميع وتقليل الحوادث وما ينتج عنها من وفيات وإصابات، وهذا يتم بمساعدة شريك السلامة وهو قائد المركبة».


حزام الأمان

حول أجهزة رصد مخالفات عدم ربط حزام الأمان واستخدام الهاتف النقال أثناء القيادة، قال «هناك تجربة للجهاز الآن، وهي على وشك التدشين في الرياض، ومنطقة عسير من أول المناطق التي سيشغل فيها الجهاز، وهناك توسع لمجموعة من التقنيات في الإشارات المرورية في عسير، وستدشن خلال الشهر المقبل تقريباً، وأجهزة الرصد الآلي المتحركة ستكون فيها في كافة المحاور».

وحول المواقع التي تكثر فيها الحوادث المرورية وتشكل خطورة، قال «هذه النقاط من أهم أولوياتنا، ونسعى بكل قدراتنا لجعل القيادة آمنة ومتعة لقائدي المركبات».