دشنت الإدارة العامة للمرور أجهزة الضبط الآلي المتحركة والمثبتة على سيارات المرور والتي تم الإعلان عنها سابقاً، وكشف مدير عام المرور في المملكة العميد محمد البسامي لـ«الوطن»، أن سيارات المرور التي تحمل الكاميرات لن يقتصر تنقلها في مكان محدد، بل ستشمل كافة الشوارع، وسيتم تزويد الدوريات السرية والرسمية بها، مبيناً أن النظام التقني في تلك الكاميرات سيرصد السرعة، ويغطي 5 مسارات.


سرعة الشارع

أشار البسامي، إلى أنه سيكون بمقدور رجل المرور ضبط الجهاز وفق سرعة الشارع المحددة، موضحاً أن أغلب الحوادث التي أصبحت تقع في المملكة تكون في الرادارات الثابتة، مضيفاً: «علامات مكابح الفرامل موجودة قرب أجهزة الرصد الآلي، فعند تجاوز قائد المركبة لجهاز الرصد يعود إلى سرعته الكبيرة مجدداً، وهذا النظام سيرصد الشارع كاملاً من خلال الكاميرات على الدوريات».


التوسع في التطبيق

بين البسامي أن الكاميرات الموجودة على الدوريات ستكون مهمتها الأولى الرصد الآلي لمخالفات السرعة على الطرق في مدينة الرياض، ولاحقاً سيتم التوسع في التطبيق عبر مناطق المملكة المختلفة، وتشمل رصد العديد من مخالفات المرور غير السرعة خلال الأسابيع المقبلة. وأكد أنه لن يتم إلغاء كاميرات الرصد الآلي ساهر بعد التطبيق الكامل لكاميرات الرصد على الدوريات، إلا أنه سيتم تدوير بعض الأنظمة المرورية عما قريب، لافتاً إلى أن المملكة تشهد حالياً أرقاما كبيرة في الحوادث المرورية، ولا يوجد منزل لم يتأثر منها، وجاءت هذه الإجراءات الجديدة لحث الجميع على التقيد بالأنظمة.


عدادات الإشارات

لفت مدير عام المرور، إلى أنه سيتم بدء الرصد الآلي لمخالفات استخدام الهاتف وعدم ربط الحزام خلال الأسابيع المقبلة، وسيكون في بعض الشوارع فقط حتى يتم تعميمها على غالبية الشوارع في العاصمة، مشيراً إلى أنه من صلاحيات رجال المرور حالياً منح مخالفات الحزام واستخدام الهاتف وهم داخل مركباتهم للمخالفين كونها من المخالفات المستوجبة للعقوبة. وفي إطار آخر أكد أن إلغاء العدادات الوقتية على إشارات المرور جاء بسبب سوء سلوك قائدي المركبات، كون بعضهم بات يزيد السرعة قبل انتهاء الوقت بثلاث ثواني، مبيناً أنها تحت الدراسة حالياً، وفي حال كان نفعها أكبر قد تعود مجدداً.


الخط الأصفر

أعلنت إدارة أمن الطرق أمس بدء رصده لمخالفات تجاوز الخط الأصفر آلياً، وذلك حفاظاً على سلامة السائقين لما يسببه من خطورة عليهم، وبين مدير عام المرور أن تجاوز الخط الأصفر سيكون من ضمن الرصد المستقبلي للمرور داخل المدن ونطاق صلاحياته.