وصف المدير المسؤول عن اتحادات آسيا وأقيانوسيا في الاتحاد الدولي «فيفا» سانجيوفان بالاسينجام، بطولة كأس الخليج بالمهمة، مشيرًا إلى أن الاتحاد الدولي يقدر قيمة البطولة ويعتبرها بمثابة مونديال مصغر لأهل منطقة الخليج العاشقين لكرة القدم.


تعويض

أشار بالاسينجام إلى أن السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي سعى إلى اتخاذ قرار رفع الإيقاف بهدف إعادة الكرة الكويتية سريعًا إلى المحافل الدولية والإقليمية، بعد أن لمس الفيفا تحولات إيجابية وجادة من جانب الكويت لرفع الإيقاف.

وقال «يعمل الفيفا سواء من خلال مكتب دبي أو الإدارات المختلفة بالاتحاد الدولي من أجل معاونة الاتحاد الكويتي على تعويض ما فاته، والانخراط في المشاريع التطويرية التي بدأت بالفعل مع الاتحادات بالمنطقة».


الاعتراف

عن المطالب باعتراف البطولة من الفيفا لتكون رسمية تدرج في الروزنامة الدولية، قال «البطولة تعد الأكثر أهمية للمنطقة، والفيفا يقدر مدى أهميتها، لذلك يحضر إنفانتينو الافتتاح، ما يعتبر اعترافا بالقيمة الكبيرة، وهذا يتجاوز كثيرا الاعتراف الرسمي نفسه».

وتابع «الاعتراف الرسمي بالبطولة أمر يخص لجنة المسابقات في الفيفا، كما أنها مهمة الاتحاد القاري، وهنا نتحدث عن دور الاتحاد الآسيوي».

ومضى «يجب أن تتحرك الاتحادات الوطنية المعنية بذلك، وتبدأ في وضع تصور بالتنسيق مع الاتحاد الآسيوي ولجنة المسابقات في الفيفا، لتحديد الخطوات اللازمة للاعتراف بالبطولة رسميًا، ويأتي الفيفا ليقر البطولة عبر توصية الاتحاد الآسيوي، وتلك الخطوة لن يتم تعطيلها بالتأكيد».