حددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية 6 تحديات تواجه صاحب العمل في العمل الجزئي والتوظيف بشكل عام، وذلك ضمن خطتها الساعية لتوفير وظائف للسعوديين، ووضعت حلولاً لمعالجة تلك التحديات، وتخفيف الأعباء عن صاحب العمل، من أهمها إلغاء متطلب التأمين الطبي عن الموظف بالعمل الجزئي، إضافة إلى تشريع التعاقد بنظام الساعة.


تحديات أصحاب العمل

قالت الوزارة في تقريرها لها إن «من ضمن معوقات العمل الجزئي حالياً، أن نظام العمل من 24 ساعة إلى 36 ساعة غير معرف، ولا يوجد محفز للتعيين بالدوام الجزئي، وكذلك إلزام صاحب العمل بمنح الموظفين التأمين الطبي»، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن الاشتراك في التأمينات الاجتماعية من العقبات التي تواجه القطاع الخاص في العمل الجزئي، علاوةً على أن نسبة العاملين بالدوام الجزئي 0.75 %.


الحلول المقترحة

اقترحت الوزارة بعض الحلول لمعالجة كافة التحديات التي تواجه أصحاب العمل فيما يخص ساعات العمل الجزئي، وهي تشريع التعاقد بالساعة، والالتزام فقط بالتأمين ضد مخاطر العمل بنسبة 2% عند الاشتراك في التأمينات الاجتماعية، إضافة إلى إلغاء التأمين الطبي لتخفيف الأعباء عن صاحب العمل.


العمل الجزئي

يذكر أن نظام العمل الجزئي هو الذي يؤديه عامل غير متفرغ لدى صاحب عمل ولساعات عمل تقل عن نصف ساعات العمل اليومية المعتادة لدى المنشأة، سواءً كان العامل يؤدي ساعات العمل يومياً أو بعض أيام الأسبوع.