أفصح تقرير صادر عن مركز التكامل التنموي أن العمل في مكونات مشروع الطائف الجديد يسير وفق المخطط له، لافتا إلى بدء وزارة الإسكان في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الضاحية السكنية، وتوقيع عقود المرحلتين الثانية والثالثة، فيما أوشك العمل على الانتهاء في مبنى الخدمات الحكومية الذي سيكون جاهزا خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.




يسير العمل في مكونات مشروع الطائف الجديد الذي دشنه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، منتصف محرم الماضي، ويشرف على تنفيذه مركز التكامل التنموي بإمارة منطقة مكة المكرمة وأمانة الطائف وفق المخطط له، وفي آخر تطورات المشروع الذي يحوي: المطار الدولي الجديد، ومدينة عكاظ، وواحة التقنية، والضاحية السكنية، والمدينة الصناعية، والمدينة الجامعية، فقد بدأ العمل فعليا في كافة مرافق المشروع وفق الخطط الموضوعة والبرنامج الزمني المعد. وأفصح تقرير صادر عن مركز التكامل التنموي أنه تم الانتهاء من الأعمال في مشروع طريق سوق عكاظ المكون من جزأين هما التقاطع الحر على طريق الطائف - الرياض السريع، بطول 13 كلم، وطريق الرياض السريع - دوار سوق عكاظ بطول 9 كلم، كما يجري تنفيذ طريق مطار الطائف الجديد، وعدد من الطرق الأخرى التي تقع ضمن الطائف الجديد ومنها الطريق الدائري بالطائف، وطريق ربط طريق(الرياض - الطائف السريع) بطريق السيل الكبير، وأيضا يجري تنفيذ جزأين منه، وتمّ طرح آخرين بطول 30 كلم للتنفيذ، كما بدأت وزارة الإسكان في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الضاحية السكنية في الطائف الجديد، وأيضا تمّ توقيع عقود المرحلتين الثانية والثالثة.




مطار الطائف الدولي

بالتوجيهات والمتابعة المستمرة لمستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، أنهت هيئة الطيران المدني تسليم موقع مطار الطائف الدولي للمستثمر الذي بدأ تنفيذه أواخر سبتمبر الماضي.

تكفلت شركة المياه الوطنية بتوصيل مياه الشرب لموقع المطار.

وقعت هيئة الطيران المدني عقد إسناد تطوير وتشغيل مطار الطائف الجديد إلى تحالف أطياف والمكون من شركة أسياد وشركة اتحاد المقاولين، بالإضافة إلى شركة مطارات ميونخ، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذه عام 2020.

يتوقع أن تبلغ طاقة المطار الواقع شمال شرق الطائف ويبعد عنها (40) كلم وعن مكة المكرمة (117) كلم على مساحة تقدر بـ48 مليون م2، وتقدر طاقته الاستيعابية بـ6 ملايين مسافر سنويا بعد اكتمال جميع مراحله، إضافة إلى 1.5 مليون مسافر سنويا لصالة الحج والعمرة.

تشكيل لجنة بمتابعة مباشرة من أمير المنطقة، وبدعم وزارة النقل، مكونة من مركز التكامل التنموي وأمانة محافظة الطائف وإدارة النقل والطرق بالمنطقة لتسريع العمل في مشروع المطار، وبحث العقبات والمعوقات التي قد تواجه المشروع.




الضاحية السكنية ومبنى الخدمات الحكومية

شرعت وزارة الإسكان في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الضاحية السكنية في الطائف الجديد

يقع على مساحة أكثر من 3 ملايين م2

تمّ توقيع عقود المرحلتين الثانية والثالثة التي ستتولى تنفيذها شركة عبر المملكة السعودية للتجارة والصناعة والمقاولات، وتم تسليم الموقع للبدء في العمل

مشروع الضاحية السكنية بالطائف يضم 10.589 وحدة سكنية على مساحة 12 مليون متر مربع، تضم جميع المرافق الحكومية والخدمية، وسيحقق الاستفادة القصوى من التضاريس الطبيعية للمنطقة، ويتكون المشروع من 6670 فيلا و3919 شقة سكنية بمساحات تصل إلى 450 م2 للقطعة الواحدة.

أوشك العمل على الانتهاء في مبنى الخدمات الحكومية الذي سيكون جاهزا خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.




مدينة عكاظ

يجري العمل أيضا بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة على إيصال شبكة المياه وتنفيذ محطة الصرف الصحي لموقع مدينة عكاظ الواقع ضمن مشروعات الطائف الجديد.

يتمّ أيضا العمل على إيصال شبكة الكهرباء وتنفيذ محطة التحويل.

قامت شركة الكهرباء بإرسال الاحتياجات المطلوبة لتوصيل الطاقة الكهربائية.


المدينة الصناعية

تم تخصيص 120 مليون ريال لأعمال البنية التحتية والمرحلة الأولى الواقعة على مساحة كيلومتر مربع.

تعتبر المدينة الصناعية بالطائف الجديد أول مدينة صناعية بالمحافظة، وتبعد عن وسط الطائف مسافة 55 كلم، وعن المطار مسافة 29 كلم تقريبا، بمساحة إجمالية 11 مليون م2.

تتضمن المرحلة الأولى إنشاء مجموعة من الصناعات الثقيلة والمتوسطة والخفيفة ومركز للتدريب المهني، واستعمالات أخرى على مساحة تقدر بمليون م2. وتقدر تكلفة المرحلة الأولى بـ120 مليون ريال.


واحة التقنية

بدأت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتنقية في إنشاء 600 قاعدة لمحطة توليد الطاقة بالخلايا الشمسية، وذلك ضمن مشروع ألواح الطاقة الشمسية.

خطة العمل تتضمن إنشاء مكاتب لإدارة المشروع وللأمن في الموقع، إضافة إلى تركيب ألواح الخلايا الشمسية على القواعد.

تم الانتهاء من مراسم اختيار تحالف 7 شركات عالمية لتصميم (واحة التقنية)، والتي تضمّنها عقد بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وممثلين عن مجموعة «مورجانتي» لتخطيط وتصميم الواحة الكبرى للتقنية بالطائف، ليحقق المشروع بعد الانتهاء منه الرؤية التنموية للمحافظة، والتي تكمن في إنشاء مدينة حيوية تجسد التخطيط الحضري، وتدعم التنمية الاقتصادية.


المدينة الجامعية

العمل يسير لتزويد شركة المياه والكهرباء بالاحتياج الفعلي للمدينة الجامعية.

يجري العمل على إنشاء عدد من المشاريع سيتم تجهيز اثنين منها نهاية العام الحالي.

سيتم سحب 7 مشاريع متعثرة وإسنادها لمقاول آخر.

المرحلة المقبلة ستشهد إيصال التيار الكهربائي لمشروعي الإسكان الجامعي ومبنى كلية الطب.

كانت جامعة الطائف بدأت العمل على إنشاء مدينتها الجامعية الجديدة في الطائف الجديد، على مساحة تقدر بنحو 17 مليون متر مربع، وفق رؤية هندسية عصرية تنطلق من رؤية تنموية هدفها «بناء الإنسان وتنمية المكان»، ومواكبة أهداف رؤية المملكة 2030 وخطة التحول الوطني 2020.

ويمتاز مشروع المدينة الجامعية الجديدة بكونه جزءا رئيسيا من أجزاء مشروع «الطائف الجديد»، ذلك المشروع التنموي الكبير الذي يقام على مساحة 1250 كلم، ويتسع لـ750 ألف نسمة، ويتضمن إقامة جامعة بمفهوم عصري جديد، إلى جانب مدينة سوق عكاظ، اللتين بدأ تنفيذ أجزاء منهما، وأيضا تنفيذ البنية التحتية للمطار الدولي الجديد، إضافة إلى واحة التقنية، ومشروع وزارة الإسكان والمدينة الصناعية.