اهتمت وسائل الإعلام الدولية، بموقف الرئيس الأميركي دونالد ترمب، في منتدى «دافوس» الاقتصادي، الصارم ضد الإرهاب الإيراني في المنطقة، وتأكيده على ضرورة منع طهران من دعم الإرهاب وامتلاك السلاح النووي.

وقالت وكالة «نوفوستي» الروسية، في تقريرها، إن خطاب ترمب في المنتدى، لم يقتصر على الجوانب الاقتصادية فحسب، بل تناول جهود إدارته السياسة في مجلس الأمن وعبر العالم، لممارسة أقصى الضغوطات على الأنظمة المارقة في العالم، وأبرزها النظامان الكوري الشمالي والإيراني، مشيرة إلى ضرورة مواجهة الإرهاب وعرقلة طريق أي دولة للحصول على السلاح النووي.

من جانبها، أشارت القناة الأميركية CNBC، إلى تعليق الصحفي، جو كيرنين، حول موقف نظراء الرئيس ترمب حول العولمة، لا سيما الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي صرح بأنه لا يظن أن العولمة حل للمشكلات، قبل أن يجيبه ترمب قائلا «نحن نحب العولمة ونحييها، ولكننا نحب أيضا بلدنا. إنه واجب علينا أن نحرص على وطننا». وأوضح كيرين أن هذه التصريحات لترمب مفيدة، باعتبار أن العولمة ليست أمراً حصريا، أي أنه يمكن في نفس الوقت الحرص على الوطن وعلى العالم.

وكان ترمب قد صرح خلال كلمته في المنتدى، أول من أمس، بأن قوات التحالف الدولي الذي تقوده بلاده، استعادت 100 % تقريبا من الأراضي التي سيطر عليها تنظيم داعش في سورية والعراق، محذرا من وجود معارك أخرى ما زال يتعيِّن خوضها لترسيخ هذا التقدم.