رغم ضآلة الدراسات العربية العلمية للشخصية اليهودية، من خلال ما أنتجته العبرية من أدب، بعيدا عن التحليلات السياسية وتعقيدات الواقع، إلا أن المهتمين رصدوا عدة دراسات، حاولت ساعية التوصل لمداخل شخصية اليهودي المركبة المعقدة، ومحاولة فهم كيف يفكر اليهودي في ظل الصراع التاريخي بين الجانبين، والذي راكمته التجربة الصهيونية، مع مطالع القرن العشرين.

هنا رصد لأبرز 6 كتب قاربت المسألة اليهودية من وجهة نظر عربية.


01 الدكتور عبدالوهاب المسيري:

من هو اليهودي


يعرض الكاتب الهويات اليهودية بوصفها تركيباً جيولوجياً متراكماً، ويتحدث عن النسق الديني اليهودي، يشير إلى أنه ليس كل واحد يتسم بقدر من الاتساق. وإنما هو عبارة عن تركيب جيولوجي تراكمي مُكون من طبقات تراكمت الواحدة فوق الأخرى، ولم تُلغ كل طبقة جديدة ما قبلها. وقد تكون هذه الطبقات متشابهة أو متناقضة.

 


02 الدكتور عبدالوهاب المسيري:

الإيدلوجية  الصهيونية


 للمسيري أيضا يناقش الفكر الصهيوني وكيف يصدُر عن نموذج اختزالي يُنكر واقع الجماعات اليهودية الحضاري الفسيفسائي الجيولوجي التراكمي، ويطرح فكرة الهوية اليهودية العالمية الواحدة. ولكن حين يصل أصحاب هذه الهويات إلى إسرائيل، يتضح للجميع أنهم ليسوا مجرد يهود، فإن يهود العالم العربي يصبحون يهوداً شرقيين في آخر درجات السلم الاجتماعي الإسرائيلي كما يصبح يهود روسيا أشكنازاً أو غربيين، ومن ثم يشغلون قمة السلم الاجتماعي. ومن هنا تظهر الهويات اليهودية المختلفة، وهو ما يؤدي إلى طرح قضية «الهوية اليهودية» على بساط البحث.

 


03 الدكتور رشاد عبدالله الشامي


تجسيد الوهم دراسة سيكلوجية للشخصية الإسرائيلية


 يتناول الشخصية اليهودية الإسرائيلية والروح العدوانية في إطار الانعزالية الجيتوية، مستندا على أنه إذا كان الوجود الإنساني لأي شعب وجماعة لا يمكن فهمه إلا في إطار الأنساق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدينية لهذا الشعب أو تلك الجماعة، فإن التعرض للشخصية اليهودية في هذا الإطار يصبح أمرا معقدا بقدر تعقد هذه الشخصية، واستنادا للظروف التي تعرضت لها الأقليات اليهودية في العالم، وهي ظروف كانت تختلف من بلد إلى آخر.

 


04 الدكتور جمال حمدان


اليهود أنثروبولوجيا


 أحد مؤلفات العالم المصري جمال حمدان صدر في فبراير 1967، حاول فيه إثبات أن اليهود المعاصرين الذين يدعون الانتماء أصلاً إلى فلسطين ليسوا هم أحفاد اليهود الذين خرجوا منها في فترة ما قبل الميلاد، وإنما ينتمي هؤلاء إلى إمبراطورية الخزر التترية التي قامت بين بحر قزوين والبحر الأسود، والتي اعتنقت الديانة اليهودية في القرن الثامن الميلادي.

 


05 قدري حفني


الشخصية اليهودية الإسرائيلية والروح العدوانية


يحلل مؤشرات الأحداث بالنسبة للصراع العربي الصهيوني التي مازالت تؤكد على أن أطماع الصهيونية ونوايا الإمبريالية الصهيونية المدعومة تشير إلى أن هذا السلام الواهي يحمل في طيات دمغته المائية احتمالات تجدد الصدام والحروب في أية لحظة.

ويدعو إلى ضرورة المعرفة العلمية بالواقع الصهيوني، وبالإنسان الصهيوني، لتصبح مطلباً ومسؤولية تقع على عاتق العلماء والباحثين العرب، ليهتموا بدراسة هذا الواقع وذلك الإنسان.

 


06 غسان كنفاني


في الأدب الصهيوني


دراسة تعتمد على أبرز الأعمال الأدبية الصهيونية، وما يمكن أن نعتبره تمثيلاً لجوهر هذه الأعمال ورمزاً لها، في محاولة لإلقاء الضوء على هذا الجزء الجوهري، والذي يعتبر مجهولاً من عمل هذه الآلة التي تسمى بالحركة الصهيوينة، في هذا الكتاب سوف يكشف لنا الكاتب عن أبشع وأوسع العمليات التضليلية الثقافية التي تهدف إلى غايات غير مشروعة، ثم ينجح في أن يبرر هذه الغايات على قطاع كبير من البشر، ومن ثم يقوم بخلق درع حول هذه الغايات بحيث يكون اختراقها من المعجزات، ويحاول الكاتب أن يتجنب في هذه الدراسة خطر الوقوع في التعميم، فلا يعتمد الكاتب من مصدر واحد، أو مما يعتبر شيئاً عابراً ليجعله شيئاً أساسياً.