بدأ مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أمس جولاته على المحافظات الشرقية للمنطقة بزيارة الطائف، التي تفقد فيها سير العمل في مشروع الطائف الجديد، الذي يشرف على تنفيذه مركز التكامل التنموي بالإمارة، ويتكون من المطار الدولي الجديد، ومدينة عكاظ، وواحة التقنية، والضاحية السكنية، والمدينة الصناعية، والمدينة الجامعية.



مركز الخدمات

افتتح الأمير خالد الفيصل مركز الخدمات الموحد بالطائف الجديد والذي يضم ثلاث جهات هي المحافظة، والشرطة، وبلدية الطائف الجديد الفرعية، ويعمل على تقديم الخدمات اللازمة للمشروع بشكل فوري وسريع، ومعالجة أية عوائق قد تطرأ على سير العمل في المشروع.

ثم استمع إلى شرح عن الأعمال الخاصة بالمطار الدولي الجديد، والذي أنهت هيئة الطيران المدني تسليم موقعه للمستثمر، الذي بدأ تنفيذه أواخر سبتمبر الماضي، فيما تكفلت شركة المياه الوطنية بتوصيل مياه الشرب لموقع المطار.



 تحالف أطياف

وقعت هيئة الطيران المدني عقد إسناد تطوير وتشغيل المطار مع تحالف أطياف مكون من شركة أسياد وشركة اتحاد المقاولين، بالإضافة إلى شركة مطارات ميونخ، ومن المتوقع الانتهاء من التنفيذ عام 2020.

ويتوقع أن تبلغ طاقة المطار الواقع شمال شرق الطائف ويبعد عنها (40) كلم وعن مكة المكرمة (117) كلم على مساحة تقدر بـ48 مليون م2، 6 ملايين مسافر سنويا، بعد اكتمال جميع مراحله، إضافة إلى 1.5 مليون مسافر سنويا لصالة الحج والعمرة.



 الضاحية السكنية

استمع الأمير خالد الفيصل، لشرح عن مراحل العمل في الضاحية السكنية، وشرعت وزارة الإسكان في تنفيذ المرحلة الأولى منه، ويقع على مساحة أكثر من 3 ملايين م2، وقد تمّ توقيع عقود المرحلتين الثانية والثالثة، وستتولى تنفيذها شركة عبر المملكة السعودية للتجارة والصناعة والمقاولات، وتم تسليم الموقع للبدء في العمل.

واستعرض آخر الإنجازات في مشروع مدينة سوق عكاظ، والتي يجري العمل فيها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة على إيصال شبكة المياه، وتنفيذ محطة الصرف الصحي لموقع مدينة عكاظ الواقع ضمن مشروعات الطائف الجديد، كما يتمّ أيضا العمل على إيصال شبكة الكهرباء وتنفيذ محطة التحويل.



 المدينة الصناعية

اطلع أمير مكة المكرمة على مشروع المدينة الصناعية التي تم تخصيص 120 مليون ريال لأعمال البنية التحتية والمرحلة الأولى فيها، وتعتبر المدينة الصناعية بالطائف الجديد أول مدينة صناعية بالمحافظة، وتبعد عن وسط الطائف مسافة 55 كلم، وعن المطار مسافة 29 كلم تقريبا، بمساحة إجمالية 11 مليون م2، وتتضمن المرحلة الأولى إنشاء مجموعة من الصناعات الثقيلة والمتوسطة والخفيفة، ومركزا للتدريب المهني، واستعمالات أخرى على مساحة تقدر بمليون م2.



الطاقة الشمسية

دشن أمير منطقة مكة المكرمة المرحلة الأولى من محطة الطاقة الشمسية بواحة التقنية في محافظة الطائف، التي تقع على مساحة 100 ألف متر مربع، وتصل قدرتها الإنتاجية إلى 5 ميجاوات، وذلك بحضور الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

واستمع إلى شرح عن مراحل إنشاء المحطة التي جهزت لإنتاج واحد ميجاوات من الكهرباء بنهاية 2017، وجاهزيتها للربط مع الشبكة العمومية للكهرباء.

يذكر أن المحطة ستحمي البيئة من انبعاث 11 ألف طن سنوياً من غاز ثاني أكسيد الكربون، ويمكن للطاقة التي تنتجها أن توفر احتياجات ألف منزل من الكهرباء، وستوفر الطاقة لمشروعات واحة التقنية.



مسرعات الأعمال

اطلع الأمير خالد الفيصل على مشروع حاضنات ومسرعات الأعمال بالطائف، مستمعاً إلى شرح عن دوره في دعم ريادة الأعمال والابتكار وتوفير البيئة المناسبة لنمو الشركات، حيث يحتضن 22 شركة تقنية ناشئة، وثلاث شركات متخرجة نتج عنها 102 وظيفة للشباب السعودي، وتسعى الحاضنة خلال العام الجاري إلى دعم واحتضان 50 شركة تقنية ناشئة، كما تستهدف حاضنات بادر على المستوى الوطني وبحلول عام 2020 احتضان 600 شركة توفر 3600 وظيفة على مستوى المملكة.



واحة التقنية

استعرض مشروع تصنيع وتجميع طائرات انتونوف بواحة تقنية الطائف، الذي يهدف لدعم الأمن الوطني وتوطين تقنية وصناعة الطيران بالمملكة، وتأهيل الكوادر الوطنية في تخصصات علوم وتقنية الطيران عبر العمل والتصنيع المشترك مع الشركات العالمية لصناعة الطائرات، وسيسهم المشروع في توفير أكثر من 10 آلاف فرصة وظيفية في كامل منظومة التصنيع، حيث سيتم تصنيع طائرات النقل الخفيف (AN-132) في المرحلة الأولى، وفي المرحلة الثانية سيبدأ تصنيع طائرات النقل المتوسط والثقيل مع إنشاء مراكز للمساندة والصيانة، كما سيتم استكمال تجهيزات خطوط الإنتاج بمصنع الطائرات بواحة التقنية بالطائف خلال العام 2021.



المدينة الجامعية

استمع الأمير خالد الفيصل إلى ما تم إنجازه في مشروع المدينة الجامعية التابع لجامعة الطائف، والتي تنفذ حالياً على مساحة تقدر بنحو 17 مليون متر مربع، وبقيمة إجمالية تزيد على 2.908 مليار ريال.

كما استعرض تفاصيل المشروعات المقامة في موقع المدينة الجامعية الجديدة، حيث تضمن نسبة الأعمال المنجزة في كل مشروع منها، وكذلك المشروعات المتعثرة وسبب تعثرها، والإجراءات المتخذة لاستكمال تلك المشروعات.



 تجهيزات طبية

دشن أمير منطقة مكة المكرمة بحضور وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة مشاريع صحية في الطائف تفوق قيمتها نصف مليار ريال، وشملت برج النساء والولادة بتكلفة 248 مليون ريال وبسعة 300 سرير، خصص منها 120 سريراً للحضانة والعناية المركزة التي زودت بأفضل التجهيزات الطبية، إضافة إلى قسم متكامل للطوارئ يحتوي على 18 سريراً، و8 غرف للعمليات، إضافة إلى 19 عيادة متخصصة، كما تتوفر في المستشفى أبراج سكنية للممرضات تتسع لـ 1300 ممرضة، مع نادٍ ترفيهي متكامل وبجميع الخدمات بتكلفة 71 مليون ريال.

كما شملت المشاريع وحدة الطب النووي بمجمع الملك فيصل بتكلفة 13 مليون ريال، وسيتم افتتاح مستشفى أم الدوم العام بسعة 50 سريراً وتكلفة إجمالية وصلت إلى 52 مليون ريال، ويضم تخصصات (الباطنية، الجراحة، الأطفال، العظام، العيون، الأنف والأذن والحنجرة، الجلدية، المسالك البولية، الأمراض النفسية)، كما جهز المستشفى بأحدث التجهيزات في غرف العمليات وأقسام الطوارئ، والأشعة، والمختبرات.

وافتتح المرحلة الأولى لمستشفى المحاني بسعة إجمالية 50 سريراً، وسيتم التشغيل الكامل على مراحل؛ الأولى تشمل العيادات الخارجية التي تضم (الجراحة، الأطفال، العظام، العيون، الباطنية، الجلدية، المسالك البولية، الأنف والأذن والحنجرة، الأمراض النفسية)، ويتم استكمال تشغيل المراحل تباعاً.

واطلع الأمير خالد الفيصل على مشاريع صحية شملت إنشاء 3 وحدات متخصصة بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بتكلفة 18 مليون ريال، وذلك نظراً لأهمية بعض التخصصات الطبية، وللإسهام في تكامل الخدمات الصحية داخل المحافظة، وللتقليل من تحويل الحالات المرضية التي تحتاج إلى هذه التخصصات لخارج المحافظة.



 اجتماع المجالس المحلية

في شأن متصل يرأس الأمير خالد الفيصل اليوم اجتماعات المجالس المحلية لمحافظات الطائف وميسان والمويه، حيث يستعرض سموه مشاريع التنمية في تلك المحافظات، كما يلتقي عددا من الأهالي ويستمع لمطالبهم.