أعلن الجيش المصري قيام القوات الجوية باستهداف بعض البؤر والأوكار الإرهابية، شمال ووسط شبه جزيرة سيناء، في إطار عملية عسكرية شاملة بدأت صباح أمس.

وأوضح المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة، العقيد تامر الرفاعي، أن «عناصر من القوات البحرية قامت أيضا بأعمال التأمين بغرض قطع خطوط الإمداد عن العناصر الإرهابية وتأمين المجرى الملاحي».

وتأتي تلك العمليات قبل أسابيع من انتهاء مهلة الثلاثة شهور التي حددها الرئيس عبدالفتاح السيسي للقوات المسلحة ووزارة الداخلية، في 29 نوفمبر الماضي، باستعادة الأمن والاستقرار في سيناء، واستخدام القوة الغاشمة من قبل القوات المسلحة والشرطة ضد الإرهاب حتى اقتلاعه من جذوره.

وجاء كلام الرئيس المصري بعد أيام من هجوم أسفر عن مقتل 305 شخصاً، كانوا يؤدون شعائر صلاة الجمعة في مسجد الروضة بمركز بئر العبد، فيما عرف بـ«مذبحة المصلين» التي يُشتبه في أن «داعش» نفذها.


إحكام السيطرة


قال المتحدث العسكري في بيانين، إن العملية تأتي «في إطار التكليف الصادر من رئيس الجمهورية للقيادة العامة للقوات المسلحة ووزارة الداخلية بالمجابهة الشاملة للإرهاب والعمليات الإجرامية الأخرى بالتعاون الوثيق مع كافة مؤسسات الدولة»، مضيفا أن «من ضمن العملية الشاملة للقوات المسلحة والشرطة لمكافحة الإرهاب في سيناء 2018، أن عناصر من الجيش والشرطة قامت بأعمال التأمين على مستوى الجمهورية»، مبينا أن العملية تهدف إلى «إحكام السيطرة على المنافذ الخارجية للدولة المصرية وتطهير المناطق التي يوجد بها العناصر الإرهابية».


الحدود الغربية


أوضحت مصادر أن العملية العسكرية تتم بمشاركة كافة الأفرع الرئيسيّة، وجاءت وفق معلومات أجهزة أمنية واستخباراتية حددت أماكن لبؤر إرهابية في شمال سيناء والعريش، إضافة إلى مخازن أسلحة.

كما تشمل العملية تشديد إجراءات الأمن على الحدود الغربية مع ليبيا وذلك لتمشيط مناطق الوادي الجديد والواحات وذلك لمنع هروب أي عناصر إرهابية.

وحسب مراقبين، فإن تلك التعزيزات «غير مسبوقة»، وسمع دوي القذائف المدفعية بشكل شبه مستمر على مدار الـ72 ساعة الأخيرة، خاصة في مناطق جنوب العريش التي تعتبرها قوات الأمن «مخابئ للعناصر الإرهابية».


الإرهاب الأسود خلال عام


2017


17 يناير


هجوم على نقطة أمنية في الوادي الجديد بالصحراء الغربية


9 أبريل


تفجيران انتحاريان في كنيستين مصريتيين بطنطا والإسكندرية


26 مايو


هجوم بالرصاص على حافلة تقل أقباطا أثناء توجههم إلى المنيا


7 يوليو


الاعتداء على نقطة تفتيش في مدينة رفح شمال سيناء


11 سبتمبر


استهداف قافلة أمنية قرب مدينة العريش


12 أكتوبر


هجوم إرهابي على نقطة أمنية في مدينة العريش


 


24 نوفمبر


جريمة مسجد الروضة التي راح ضحيتها 305 أشخاص


20 أكتوبر


هجوم بطريق الواحات البحرية


29 ديسمبر


الاعتداء على كنيسة مارمينا في ضاحية حلوان


2018


4 يناير


قتل 3 أشخاص في كمين على طريق العريش