عدّ المشرف على نادي الحريضة للطيران الرياضي، مسفر السريعي، وصول بعض المتدربين من طلاب المدارس إلى مواصلة تعليمهم الجامعي لتعلم فنون الطيران في الداخل والخارج، إنجازا يحسب للنادي، وأنه تم تخريج نحو 113 طالبا أتقنوا فنون الطيران الرياضي، وتلقوا تدريبات عن أبجديات الطيران التجاري، وأن تجربة إيجاد حظائر للطائرات ومدرج لاقت استحسان رواد شواطئ جازان وعسير، وبات المتنزهون يطلبون التحليق في هذه الطائرات الخفيفة.

وأكد السريعي أن النادي يستخدم أدق معايير التشغيل والسلامة المقدمة من هيئة الطيران المدني، وجميع الطيارين يحملون رخصا صادرة عن هيئة الطيران المدني، وتطبق أعلى معايير السلامة على المدرب والمتدرب، ويتم التنسيق وخدمة أعضاء النادي، ولديهم شراكة مع بعض المدارس في أبها وخميس مشيط لتدريب الطلاب، وعمل دورات للتعريف بالطيران في محاولة لإرشاد الطلاب الذين لديهم ميول اكتشاف العالم من الجو، وتقديم النصح والمشورة لهم.


الطيران التشبيهي


لفت السريعي إلى أن محاكاة الطيران هي عبارة عن محاكاة للطيران الحقيقي الواقعي، وقد قامت شركة مايكروسوفت بإصدار برنامج لمحبي الطيران التشبيهي هو فلايت سيموليتر بإصدارات كثيرة آخرها فلايت سيميولتر إكس، كثير حول العالم من محبي الطيران يستخدمون هذا البرنامج، وتوجد منظمات غير ربحية تنظم رحلات عبر الإنترنت ودروسا وفق قوانين محددة ويشترك بها آلاف من محبي الطيران.


واقع افتراضي


محاكاة الطيران هو النظام الذي يحاول أن ينسخ، أو يحاكي، تجربة الطيران بالطائرة. وتوصف بأنها واقعية قدر الإمكان. وهناك أنواع مختلفة من محاكاة الطيران وتتضمن مجموعة ألعاب فيديو لقمرة القيادة كاملة الحجم، ويصنف على أنه برنامج أكثر من كونه مجرد لعبة، بإمكانات هائلة وقدرة غير محدودة على إمكانية تغيير، تعديل، حذف أو إضافة تفاصيل جديدة للمستخدمين محدودي الخبرة، وكذلك المتخصصين.


مميزات النظام


أشار السريعي إلى أن نظام الطيران التشبيهي يعد نموذجا واقعيا لديناميكية الطيران وحسب نوع كل طائرة، وبها مرونة عالية في توليد السيناريوهات، وله قواعد بيانات عالية الجودة عامة أو مخصصة لتضاريس معينة لمحاكاة التضاريس الافتراضية، بما فيها نماذج مجسمات وتأثيرات (تأثيرات الطقس، الانفجارات، الأصوات الخ..).


طيران متعدد


أفاد المشرف العام على نادي الطيران بالحريضة بأن هذا النادي يعمل تحت مظلة النادي السعودي للطيران الذي يهدف إلى نشر هذه الرياضات في أنحاء المملكة كافة، وأنهم في نادي الحريضة يسعون إلى التعريف بهذا النوع من الرياضات، وممارستها، ولديهم 5 طائرات من الطائرات الخفيفة «الألترالايت»، وقريبا سيتم دعمها بخمس أخريات جرى الاتفاق على تصنيعها في بلد المنشأ، وستصل إلى النادي تباعا، إضافة إلى أن لديهم عددا من أجهزة الطيران الشراعي، بعضها ملكيات خاصة، وأنهم يجرون دراسات جادة للتوسع بإنشاء ناد للغوص لقربه من شواطئ البحر الأحمر.