كشف التقرير النهائي التابع للأمم المتحدة الذي تم إعداده إلى مجلس الأمن بشأن اليمن، عن مواصلة التدخلات الإيرانية في اليمن، واستمرار تهريبها للأسلحة والصواريخ الباليستية.

وحسب التقرير، فقد وثق فريق الخبراء العثور على: مخلفات قذائف ومعدات عسكرية متصلة بها وطائرات عسكرية من دون طيار، كلها ذات أصل إيراني، تم نقلها إلى اليمن، مبينا أن طهران لا تمتثل للفقرة 14 من القرار 2216 لسنة 2015، حيث إنها لم تتخذ التدابير اللازمة لمنع توريد صواريخ باليستية من نوع (بركان 2 ح) وصهاريج تخزين ميدانية لمؤكسد سائل ثنائي الدفع للقذائف وطائرات عسكرية من دون طيار من نوع (أبابيل-تي).

وأشار التقرير إلى نشر الحوثيين ألغاماً بحرية محلية الصنع في البحر الأحمر، مما يشكل خطراً على النقل البحري التجاري وخطوط الاتصالات البحرية، والتي يمكن أن تظل لمدة ما بين 6 إلى 10 سنوات لتدفق الواردات إلى اليمن وطرق وصول المساعدات الإنسانية عبر موانئ البحر الأحمر.


جرائم 3 سنوات

يأتي ذلك فيما قال مصدر بالحكومة الشرعية، إنه رغم إدانة التقرير للانتهاكات الإيرانية، إلا أنه تجاهل جرائم كبيرة للحوثيين مارسوها خلال ثلاث سنوات ماضية، مضيفا أنه «لا أحد يعلم كيف تم إعداد هذا التقرير؟ وأين تم إعداده؟ وعلى ماذا اعتمد؟».

وأبدى المصدر استغرابه من تجاهل فريق إعداد التقرير قصف الحوثيين العشوائي للمنازل والمدنيين، كذلك تجاهل تجنيد آلاف الأطفال، وزراعة الألغام في مواقع مدنية، فضلا عن عدم تطرق التقرير إلى تفجير المنازل للمدنيين.

 


تجنب الإساءة إلى الحوثيين

ذكر المصدر أن التقرير الأممي تجاهل أيضا عدم التزام الحوثيين بقرارات الأمم المتحدة السابقة، وقال «اعتراف التقرير بتهريب الإيرانيين للأسلحة أمر واقع لم يجدوا مخرجا من الاعتراف به، ولكن، لماذا تجاهلوا وجود الخبراء الايرانيين؟».

وبين المصدر أن التقرير لا يختلف عن باقي التقارير السابقة التي يتم إعدادها وتجهيزها تحت سلطة الحوثيين والالتزام بما يملونه.

وأضاف أن معدي التقرير تعمدوا تجنب الإساءة إلى الحوثيين بشكل متعمد، وهذا نوع من أنواع التضليل التي لا تزال الأمم المتحدة والمنظمات في اليمن تعمل على إعداده بشكل مغلوط ومكذوب.


توثيقات الفريق الأممي


01 العثور على مخلفات قذائف ومعدات عسكرية إيرانية


02 وجود طائرات عسكرية من دون طيار من أصل إيراني


03 عدم التزام طهران بالفقرة 14 من القرار 2216 لسنة 2015


04 طهران لم تتخذ التدابير اللازمة لمنع توريد صواريخ باليستية


 جرائم تجاهلها التقرير

قصف الحوثيين العشوائي لمنازل المدنيين

 تجنيد الميليشيات لآلاف الأطفال


زراعة الانقلابيين للألغام في مواقع مدنية

عدم التزام الحوثيين بقرارات الأمم المتحدة