أعلنت جامعة الدول العربية أنه تقرر انعقاد أعمال الدورة الـ149 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين غـدا، برئاسة المملكة العربية السعودية، وحضور الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، لمناقشة مشروع جدول الأعمال الذي يتضمن ثمانية بنود تتناول مختلف قضايا العمل العربي المشترك.

وأوضح الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، أن الاجتماع سيناقش مختلف البنود ومشاريع القرارات الخاصة بها، ورفع عدد محدود منها إلى وزراء الخارجية العرب لمناقشتها الأربعاء المقبل برئاسة وزير الخارجية عادل الجبير.

وقال في تصريح له أمس: إن الاجتماع سيبحث عددا من البنود، منها التطورات السياسية للقضية الفلسطينية، كذلك الوضع في سورية، والتضامن مع لبنان وتطورات الأوضاع في ليبيا واليمن، واحتلال إيران الجزر الإماراتية الثلاث «طنب الكبرى» و«طنب الصغرى» و«أبو موسى»، ومناقشة بند حول «التصدي للتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية»، بالإضافة إلى دعم السلام والتنمية في السودان، وبحث الأوضاع في العراق وسبل دعمه.

وكشف الأمين العام المساعد للجامعة العربية أن مشروع جدول الأعمال يتضمن بندا حول سبل مكافحة الإرهاب الدولي وصيانة الأمن القومي العربي، مفيدا بأن الاجتماع سيناقش أيضا سبل دعم الصومال وجمهورية القمر المتحدة والحل السلمي للنزاع الحدودي الجيبوتي الإريتري ومخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي، كما سيبحث الاجتماع العلاقات العربية مع التجمعات الإقليمية والدولية.

ولفت إلى أن الاجتماع سيبحث الترشيحات لمناصب الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة ومنظمات ومؤسسات دولية أخرى، إلى جانب تعيين رئيس اللجنة العربية الدائمة للإعلام العربي، وتقرير وتوصيات اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان في دورتها العادية الـ43 التي عقدت في 31 يناير الماضي.