جذب عدد من أجنحة الدول المشاركة في مهرجان الثقافات والشعوب السابع في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، أنظار الزوار الذين توافدوا على خيمة المهرجان للاطلاع على ثقافات وعادات أكثر من 80 دولة يقدمها نحو 550 طالبا من طلاب الجامعة التي تضم طلابا من أكثر من 160 جنسية.?


أقدم البيوت

شهدت أجنحة دول أوزباكستان وأفغانستان وقرغيزستان والسودان وأندونيسيا والعراق وسورية تنافسا شديدا للحصول على أكبر عددٍ من أصوات الحضور الذين يحق لهم المشاركة في اختيار أصحاب المراكز العشرة الأوائل.

وتميزت مشاركة قرغيزستان بالخيمة القرغيزية التي تصنع يدويا في ثلاثة أشهر، من الخشب المقوس المغطى بصوف الغنم، وتعتبر من أقدم البيوت في آسيا الوسطى. كما يصنع هيكل الخيمة من أشجار الطرفاء، فيما يتألف سقفها من خشب يشبه التاج مع كسوتها بعدة طبقات من الألياف ولباد صوف الغنم من أجل العزل ومقاومة عوامل الطقس المختلفة وتحمل المطر الغزير لمدة 7 أيام متواصلة، واحتوت الخيمة على عددٍ من المقتنيات المشهورة في قرغيزستان والملابس الخاصة التي أضفت على مشاركة طلابها جوا خاصا وانطباعا يوحي بحضور الثقافة القرغيزية.


أفغانستان والحفاظ على اللقب

تميزت مشاركة أوزبكستان بإحضار طلابها مقتنيات غالية الثمن، واكتست جدران الجناح بملابس الصوف والمفارش يدوية الصنع التي أحضروها خصيصا للمشاركة في المهرجان الذي يعد فرصة للتعرف على حضارات وثقافات من جميع أقطار العالم، ويسعى جناح أفغانستان للمحافظة على المركز الأول الذي حصل عليه العام الماضي في ظل تنافس شديد مع بقية الأجنحة.يذكرأن مهرجان الثقافات والشعوب السابع بالمدينة المنورة، اختتم فعاليته مساء أمس الخميس.