قبل نحو عام على الانتخابات البرلمانية في تركيا، فتح حزبا «العدالة والتنمية الحاكم» و«الحركة القومية المعارض»، الباب للتحالفات الانتخابية، وطرحا على البرلمان حزمة تعديلات في قانون الانتخابات تسمح للناخبين بالتصويت للتحالفات وليس للأحزاب فقط، فيما يلوح في الأفق بوادر تحالف جديد بين حزب «الجيد» الذي أسسته مؤخرا ميرال أكشنار، مع حزبي «السعادة» و«الديمقراطي»، وهما من الأحزاب اليمينية المحافظة الصغيرة التي لا تملك مقاعد في البرلمان قبل انتخابات 2019.

يأتي ذلك فيما توقع مراقبون إمكانية تحالف أحزاب «الشعب الجمهوري» و«الشعوب الديمقراطي» و«الجيد» و«السعادة» في مقابل تحالف «الشعب» الذي أقامه حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية.


مشاورات مستمرة

قال المراقبون إن زعيم حزب السعادة تمل كرمان أوغلو يجري حاليا مشاورات مع مختلف الأطراف، حيث إن أحد السيناريوهات المتداولة في الوسط السياسي التركي «قائم على إمكانية تحالف حزب السعادة مع الشعب الجمهوري في سبيل دعم الرئيس التركي السابق عبدالله جول في الانتخابات الرئاسية»، مشيرين إلى أن الوسط السياسي التركي يتداول حاليا إمكانية ترشح جول عن حزب السعادة لمنافسة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان على الرئاسة في انتخابات نوفمبر 2019، ورغم تعرضه لعدد من الهجمات من قبل أنصار العدالة والتنمية، بما في ذلك إردوغان، لافتين إلى أن جول يتجنب تأكيد أو نفي إمكانية ترشح للرئاسة مرة أخرى.


النظام الرئاسي

كان الرئيس إردوغان قد اتفق مع رئيس حزب الحركة القومية دولت باهتشلي على تشكيل تحالف مع «العدالة والتنمية»، الذي يتزعمه الأول، بعد رحلة طويلة من تقارب الجهتين الذي ترسخ بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو 2016. وازداد الحزبان التركيان توافقا في المواقف السياسية منذ الاستفتاء الشعبي على تعديل الدستور والتحول إلى النظام الرئاسي في أبريل الماضي.

وبحسب المراقبين فمن المتوقع أن يحول النظام الرئاسي الذي سيتم تطبيقه بعد انتخابات 2019 بعد تلك التحالفات الخارطة الحزبية التركية إلى خارطة تيارات، أهمها تيار اليمين المتشكل من قوميين ومحافظين وإسلاميين، وتيار اليسار الذي يجمع بين حزبي «الشعب الجمهوري» و«الشعوب الديمقراطي»، وربما أحزاب يسارية علمانية وكردية أخرى.




أبرز الأحزاب التركية

01- حزب العدالة والتنمية 317 مقعدا من إجمالي مقاعد البرلمان الـ550

02- حزب الشعب الجمهوري هو ثاني قوة في البرلمان بـ134 مقعدا

03- حزب الشعوب الديمقراطي القوة الثالثة بـ59 مقعدا

04- حزب الحركة القومية القوة الرابعة في البرلمان بـ40 مقعدا

05- لا يملك حزبا (الاتحاد الكبير) و(السعادة) أية مقاعد في البرلمان