فيما يبدأ تطبيق قرار قصر العمل في «منافذ تأجير السيارات» في كافة مناطق المملكة على السعوديين الأحد المقبل، قال بعض الموظفين السعوديين خلال جولة ميدانية لـ«الوطن» لمتابعة التجهيزات لبدء تطبيق القرار إن «عروض التوظيف في هذا المجال مناسبة كبداية، وأنهم يتميزون بالقدرة على معرفة المتهورين الذين يستأجرون المركبات بغرض التفحيط».


خفض العاطلين


قال محمد الأسمري وهو في العشرينيات من عمره، ويعمل في إحدى الشركات بالرياض إن «العرض الوظيفي الذي قُدّم لي كان مناسبا كبداية في العمل، وأعتقد أن توطين هذا القطاع سينعكس إيجابا ويحقق خفضا ملحوظا في نسب العاطلين عن العمل». وأضاف أنه تدرب بعد قبوله في العمل لمدة 45 يوما ليتمكن من استخدام النظام الخاص بالشركة التي يعمل فيها، مشيرا إلى أن دوام العمل اليومي 8 ساعات والإجازة الأسبوعية يوم واحد.


كشف المفحطين


أوضح شاب سعودي يعمل في أحد مكاتب التأجير، أنه يدرس البكالوريوس بنظام الانتساب، ويعمل في الوقت نفسه في خدمات تأجير السيارات، مؤكدا أن توطين القطاع يوفر للسعوديين فرصا كثيرة للعمل ولم يفصح الشاب عن خططه المستقبلية، وهل يسعى إلى التقدم في وظيفته بعد الحصول على درجة البكالوريوس أم لا، وقال إنه و زملائه يمكنهم معرفة الباحثين عن سيارات لاستخدامها في التفحيط، منوها إلى أهمية قدرة الموظف على تقييم العميل.


تعزيز التوطين


أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أول من أمس أن السعوديين سيعملون في 360 مؤسسة وشركة لتأجير السيارات تملك فروعا لها في جميع مناطق المملكة، وعملهم سيكون مقتصرا على 4 وظائف، هي: المحاسبة، والإشراف، والمبيعات، والاستلام والتسليم.

وأضافت أن «توطين وظائف تأجير السيارات سيرفع مستوى مشاركة الكوادر الوطنية البشرية في سوق العمل من خلال تعزيز التوطين المنتج والمستدام لسوق العمل».


ملتقى للتوظيف


تنظم غرفة الرياض ممثلة بلجنة الموارد البشرية وسوق العمل برئاسة نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة المهندس منصور الشثري في 19 مارس الجاري بمقر الغرفة، ملتقى التوظيف لتوطين منافذ ومعارض بيع السيارات والدراجات النارية، ومن المنتظر أن يطرح الملتقى 732 وظيفة فنية وإدارية ومحاسبية ترغب المنشآت في شغلها بالكوادر السعودية المؤهلة من الشباب والشابات.

ودعت الغرفة الباحثين عن العمل من الجنسين للاستفادة من هذه الفرص الوظيفية، ومنها 447 وظيفة تحت مسمى بائع ومدير معرض، إضافة إلى 199 وظيفة في مجال قطع الغيار، إضافة إلى 86 وظيفة تحت مسمى محاسبة، وإدارة الموارد البشرية، والمشتريات، وأمين صندوق، وخدمات عملاء والهاتف المجاني.

يذكر أن الغرفة ستنظم على التوالي ملتقى توظيف لكل نشاط على حدة من أصل 12 نشاطاً أعلنت وزارة العمل عن تطبيق توطين منافذ بيعها بداية من العام المقبل، وذلك لإتاحة الفرصة للمنشآت للاستعداد والجاهزية لتطبيق القرار، بتوظيف وتدريب الكوادر الوطنية لتشغيل منافذ البيع.


حقائب تدريبية


جهزت غرفة الرياض حقائب تدريبية متخصصة لكل نشاط، حيث سيتولى مركز التدريب والتوظيف بالغرفة تأهيل طالبي العمل، بعد أن يوقعوا عقود عملهم مع المنشآت لتطوير مهاراتهم في العمل من خلال إكسابهم المهارات البيعية، والتعامل مع العملاء، وتوعيتهم بحقوق وواجبات الموظف والسلوك الوظيفي في بيئة العمل والمهارات المختصة بمنافذ بيع النشاط.

ودعت الغرفة كافة المنشآت للاستفادة من الخدمات المجانية التي يقدمها مركز التوظيف والتدريب بالغرفة لدعم قرار وزارة العمل بتوطين منافذ البيع.


ملتقى التوظيف لتوطين منافذ ومعارض بيع السيارات


موعد الانعقاد: 19 مارس 2018


المكان:

مقر الغرفة التجارية والصناعية بالرياض


قرار سعودة العمل في مكاتب تأجير السيارات:


التطبيق: 18 مارس 2018 - 1 رجب 1439


360 مؤسسة وشركة لتأجير السيارات متاحة لعمل السعوديين


وظائف يطرحها الملتقى


732 وظيفة فنية وإدارية ومحاسبية


من الوظائف


447 وظيفة تحت مسمى بائع ومدير معرض


199 وظيفة في مجال قطع الغيار


86 وظيفة تحت مسمى محاسبة، وإدارة الموارد البشرية، والمشتريات، وأمين صندوق، وخدمات عملاء والهاتف المجاني.


4 وظائف متاحة للمواطنين


المحاسبة



الإشراف



المبيعات



الاستلام والتسليم