أعاد المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتفاق، الوطني سعد الشهري، الأمل إلى الكرة السعودية بوجود مدربين وطنيين على مستوى عال من الكفاءة، بعدما استطاع أن يوظف إمكاناته الفنية لمصلحة فريقه، وهو ما دفع الاتحاد السعودي إلى التعاقد معه لقيادة المنتخب الأولمبي عاما.


10 أعوام


دخل الشهري عالم التدريب عن طريق منتخب تعليم المنطقة الشرقية عام 2008، أي قبل 10 أعوام، وقاده إلى الفوز ببطولة المناطق، قبل أن يتولى الإشراف على فريق القادسية للناشئين، وقاده إلى الصعود إلى الدوري الممتاز موسم 2010، بعدها تولى الإشراف الفني على فريق الشباب الذي حقق معه لقب الدوري للمرة الأولى في تاريخ النادي موسم 2011.


بداية دولية

 


خاض الشهري تجربة جديدة، عندما عين في يوليو 2012 مساعدا لمدرب المنتخب الوطني لكرة القدم للشباب تحت 20 عاما، الإسباني أنطونيو سيرجيو.

 


عدم التجديد

بعد الخروج من مونديال الشباب، فضّل الاتحاد السعودي لكرة القدم التجديد مع الشهري لكن ذلك لم يتم، ودارت أنباء في حينها أن الاختلاف على المقابل المالي هو السبب الأول والأخير في عدم التجديد مع المدرب الوطني، رغم ما يملكه من إمكانات تدريبية عالية.


تعاقد وفسخ


عقب نهاية عقده مع الاتحاد السعودي لكرة القدم، أبرم عقدا مع نادي النهضة في الـ19 من يونيو الماضي، واستمر معه شهرا وعدة أيام قبل فسخ عقده، بعد علمه بالأزمة المالية التي يمر بها النادي الشرقاوي.


محطة جديدة


في يوليو 2017، تعاقدت إدارة الاتفاق مع الشهري، لتدريب الفريق الأولمبي بالنادي، لموسم واحد، وفي ديسمبر الماضي عُين مدربا للفريق الأول خلفا للصربي ميودراج، وأصبح محل ثقة الاتفاقيين، ونجح في حصد 22 نقطة، منذ توليه المهمة، وقاد فريقه إلى المركز السادس في الدوري السعودي للمحترفين، بعد أن كان يعاني في المراكز الأخيرة.


عودة إلى الأندية

عقب تجربته مساعدا لمدرب منتخب الشباب، عاد سعد الشهري إلى الأندية، وكانت العودة عبر بوابة ناديه السابق النصر، عندما تعاقدت معه إدارة النادي في مايو 2013، وحصل معه على وصافة كأس الاتحاد موسم 2014، ولقب بطل الدوري موسم 2015.


مايو 2015


نجاحات الشهري مع النصر أغرت الاتحاد السعودي لكرة القدم برئاسة أحمد عيد ليتعاقد معه في مايو 2015، لقيادة المنتخب السعودي للشباب، في تصفيات كأس آسيا، والتي تجاوزها مع الأخضر الشاب بنجاح، قبل أن يحل وصيفا في نهائيات كأس آسيا 2017 بالبحرين، بعدما خسر النهائي بركلات الترجيح أمام اليابان.

وبلغ مع الأخضر نهائيات كأس العالم للشباب 2017 في كوريا الجنوبية، ووصل إلى دور الـ16 بعد أن حل ثالثا في المجموعة السادسة التي ضمت إلى جوار المنتخب السعودي منتخبات أميركا والسنغال والإكوادور، وبلغ ثمن النهائي ضمن أفضل 4 منتخبات حلّت في المركز الثالث بدور المجموعات، قبل الخسارة أمام منتخب الأوروجواي.


2008


بدأ الشهري مشواره التدريبي مع منتخب تعليم الشرقية

2010


صعد بناشئي القادسية إلى الدوري الممتاز

 


2011


حقق بطولة الدوري السعودي للشباب مع القادسية

 


2012


عُين مساعدا لمدرب المنتخب السعودي للشباب

 


2013


تعاقدت إدارة النصر مع الشهري لقيادة فريق درجة الشباب

 


2014


 حقق وصافة كأس الاتحاد السعودي للشباب مع النصر

 


2015


 تُوج بلقب الدوري السعودي الممتاز للشباب مع العالمي


2017


 حل وصيفا مع الأخضر الشاب في كأس آسيا بالبحرين


2017


قاد الأخضر الشاب إلى دور الـ16 في مونديال كوريا الجنوبية


ديسمبر 2017


عُين مدربا للفريق الأول في نادي الاتفاق


15 مارس 2018


تعاقد مع الاتحاد السعودي لقيادة المنتخب الأولمبي