لجأ عدد من شركات تأجير السيارات في مختلف المناطق أمس، إلى إغلاق فروع لها بشكل مؤقت تحسبا لأي عقوبات قد تطالها في اليوم الأول لتوطين القطاع، الذي يستهدف توفير نحو 21 ألف فرصة عمل للشباب السعودي، في حين أوضح مدير عام فرع وزارة العمل بمنطقة عسير حسين المري، أن مهمة الرقابة لم تقتصر على المفتشين الذكور، بل تمت الاستعانة بعناصر نسائية للعمل على مدار 24 ساعة بما فيها الإجازات الأسبوعية.

مراحل توطين 1439

1 /8


السطحات والدينات


1 /11


قطاع التأمين والبريد


18 /12


مدارس التعليم الأهلي






بدأت وزارة العمل السعودية أمس، تطبيق قرار قصر العمل في منافذ تأجير السيارات على السعوديين، لتوفير 21 ألف وظيفة للمواطنين. وقالت الوزارة في بيان، إن القرار يأتي لرفع مستوى مشاركة الكوادر الوطنية البشرية في سوق العمل، من خلال توفير حلول نوعية تعزز التوطين المنتج والمستدام لسوق العمل. وفيما لجأت شركات إلى إغلاق فروع لها للتحايل على التطبيق في يومه الأول، أكد المتحدث الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل في البيان، أن «المهن المشمولة بقرار توطين منافذ تأجير السيارات هي: المحاسبة، والإشراف، والمبيعات، والتسلم والتسليم». وستقصر الحكومة العمل في منافذ البيع على 12 نشاطا ومهنة معظمها بقطاع التجزئة، على السعوديين والسعوديات فقط، بدءا من 11 سبتمبر المقبل.


جولة بنجران


قام مفتشو مكتب عمل نجران يرافقهم الضبط الميداني ومندوبو هيئة النقل بالرياض وإدارة الطرق بنجران بحملة تفتيشية على محلات تأجير السيارات، وتم خلال الجولة زيارة أكثر من 20 محلا وجميعها ملتزمة بقرار التوطين.

وقال مدير عام فرع وزارة العمل بمنطقة نجران عبدالله بن محمد الدوسري، إن الحملات التفتيشية مستمرة للتأكد من مدى تطبيق قرار التوطين. وإن منظومة وزارة العمل تقدم الدعم في مجالات عدة منها التدريب والتأهيل اللازمان للتوطين وتقديم البرامج التدريبية الإلكترونية اللازمة لتأهيل الشباب في الأنشطة المستهدفة عبر منصة دروب.

 


منطقة عسير


دشن مدير عام فرع وزارة العمل بمنطقة عسير حسين المري، بحضور ممثلي عدد من الجهات الحكومية المشاركة في قرار التوطين حملة تطبيق قرار قصر العمل بمنافذ تأجير السيارات على السعوديين بعد صدور قرارات وزارة العمل مؤخرا بسعودة عدد من القطاعات التجارية بالمملكة.

وأوضح المري لـ«الوطن»، أن الحملة تهدف لتوطين قطاع تأجير السيارات بنسبة 100 %، وسيتضح مع انطلاق حملات التفتيش مدى تطبيق القرار على أرض الواقع. وأشار المري إلى أن فرع الوزارة بالمنطقة لديه 26 مفتشا و3 من العنصر النسائي وجار دعهم حاليا بعدد 10 مفتشين ليصبح لدينا العدد 36 مفتشا، وسيكون عملهم على مدار 24 ساعة حتى أيام الجمعة والسبت سيكونون متواجدين ويؤدون عملهم للتأكيد بأننا لن نتراجع في موضوع التوطين وخلق فرص عمل لأبناء وبنات الوطن.


8 أنشطة أخرى


أضاف المري: «لدينا عدد من المهن الأخرى سنعمل على توطينها بعد أن وقع وزير العمل مع أمير منطقة عسير مذكرة تفاهم لتوطين ثمانية أنشطة، منها «السطحات والدينات» وسيكون آخر مهلة لها اعتبارا من 1 /8/ 1439، بينما سنبدأ في 1/10 - 1 /11/ 1439 في قطاعات التأمين ومكاتب البريد، كما سيكون 18 /12/ 1439 بداية لسعودة مدارس التعليم الأهلي للبنات، ومن 1 /1/ 1440، سيكون سعودة جميع المولات المغلقة بنسبة 100 %، حيث تعمل معنا جميع الجهات الحكومية بالمنطقة كشركاء في هذه الحملات وسنسعى لمواصلة عملية التوطين في جميع محافظات المنطقة».

 


20 ألف غرامة


في منطقة القصيم انطلقت الفرق التفتيشية بمشاركة هيئة النقل العام والرافد الأمني للتأكد من التزام المنشأة بقصر العمل على السعوديين. وأوضح مدير العلاقات العامة والإعلام بفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة القصيم، أحمد بن علي المعارك، أن الفرق التفتيشية بدأت أمس بمتابعة المنشآت والتأكد من التزامها بتطبيق قرار توطين منافذ تأجير السيارات بالمنطقة، مشددا على ضرورة التزام أصحاب المنشآت بتطبيق القرار، مؤكدا أن القرار يوجب على أصحاب المنشآت الالتزام بشروط عمل المرأة عند تشغيلها. وأكد المعارك، أن غرامة توظيف العمالة غير السعودية في المهن المقصورة على السعوديين هي 20 ألف ريال تتعدد بتعدد العمالة، مبينا أن الفرق التفتيشية عملت في الأشهر الماضية على تقديم النصح والإرشاد لأصحاب المنشآت أثناء الزيارات التفتيشية.

وأوضح مدير عام فرع وزارة العمل بمنطقة القصيم تركي بن عبدالرحمن المانع، أن قرار توطين منافذ تأجير السيارات يهدف إلى إيجاد فرص عمل موائمة للسعوديين وذات دخل جيد، موضحا أن هذا القرار من شأنه تقديم حلول جذرية للبطالة بالمنطقة وحلول نوعية تعزز التوطين المنتج والمستدام.


المهن المشمولة بالقرار

 


المحاسبة


الإشراف


المبيعات


استلام وتسليم


عدد المشتغلين بالمملكة نهاية الربع الثالث 2017


13.76


مليون فرد


10.69  ملايين أجنبي

 77.7 %

 3.06  ملايين سعوديي 22.3 %