عُقد في جامعة الدول العربية، أمس، لقاء بين أعضاء بعثة الجامعة لمتابعة الانتخابات الرئاسية المصرية، برئاسة السفيرة هيفاء أبوغزالة، والأمين العام المساعد السفير حسام زكي، لوضع الاستعدادات النهائية لعمل البعثة في مراقبة الانتخابات التي تنطلق في 26 مارس الجاري ولـ3 أيام.



وتأتي مشاركة الجامعة العربية للمرة الثانية في متابعة الانتخابات الرئاسية المصرية، تلبية للدعوة التي تلقاها الأمين العام من الهيئة الوطنية للانتخابات، في إطار رغبة الجامعة لدعم العملية الديمقراطية في مصر.



ورحب السفير حسام زكي بأعضاء البعثة المشاركة في متابعة الانتخابات الرئاسية، ونقل لهم تحيات الأمين العام، مع تمنياته لهم بالتوفيق والنجاح في مهمتهم، وأكد أن يكون العمل متسما بالحرفية والحيادية والمسؤولية، كواجهة مشرّفة لجامعة الدول العربية، بما يضمن أن تخرج مهمة البعثة بنجاح.



وقالت رئيسة البعثة السفيرة هيفاء أبوغزالة، إن «المتابعين للانتخابات الرئاسية المصرية 2018، عددهم حوالى 80 متابعا من 19 جنسية عربية، سيتم إطلاعهم على حقوق وواجبات المتابعين، والإجراءات المتعلقة بمجريات العملية الانتخابية، إضافة إلى تدريبهم على استخدام استمارات المراقبة الإلكترونية».



وأوضحت، أن «مهمة البعثة تقديم تقييم موضوعي محايد وشامل، حول مختلف مراحل العملية الانتخابية، بدءا من عملية تسجيل الناخبين والمرشحين والحملات الانتخابية، وعمليتي الاقتراع والعد والفرز، وصولا إلى إعلان النتائج النهائية، وأن يأتي هذا التقييم لقياس مدى توافق الإجراءات مع الإطار القانوني المنظم للعملية الانتخابية والمعايير الدولية المتعارف عليها»، مشيرة إلى إن البعثة ستصدر بيانها التمهيدي عقب انتهائها مباشرة من عملية المتابعة، يتبعه تقريرها النهائي بعد شهرين على الأكثر، والذي سيتم رفعه إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية.