استضافت الرياض مؤتمرا متخصصا عن الألبان برعاية برنامج EU Milky Way‏ الترويجي، وذلك خلال معرض هوريكا السعودي، والذي أقيم في قاعة مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات، وشارك فيه أكثر من 70 من الضيوف والمدعوين.



وبرنامج EU Milky Way‏ مبادرة تثقيفية وترويجية تختص بمنتجات الألبان ومستهلكيها في المملكة، إضافة إلى دول أخرى كالإمارات ولبنان، ويهدف إلى رفع مستوى المعرفة بالاستهلاك اليومي لمشتقات الألبان، وكيفية اختيار أفضل المنتجات الأوروبية والمصنعة في جمهورية التشيك.



المعرض ضم جلسات متعددة من خبراء وأطراف فاعلة في مجال مشتقات الألبان ومنتجاتها، للتعريف بالثقافة الأوروبية في منتجات الألبان، ومعايير الجودة الأوروبية العالية، وقيمة منتجات الألبان من حيث الاستخدام اليومي والأنظمة الغذائية المتبعة.



شارك في الجلسات كل من رئيس الجمعية التشيكية وإقليم مورافيا لمنتجات الألبان جيري كوباسيك، وإدوارد ريهاسيك، مستشار الزراعة والتغذية بالقسم الاقتصادي والتجاري لسفارة جمهورية التشيك لدى المملكة، والذي وُجد لمساعدة المنتجين في بناء علاقات تجارية مع الموزعين والتجار في الشرق الأوسط، كما حضر مدير العمليات التجارية بمجموعة بانوراما الخليج، نزار أحمد الشيخ، وأخصائية تغذية ليال الرويستاتي، والشيف التنفيذي خولة السيب، والتي أتقنت استخدام منتجات الألبان بشكل مميز، ثم دعت جميع المتحدثين والحضور إلى مائدة فاخرة تضم المنتجات التي يروّج لها البرنامج.



ومن المنتجات التي تم الترويج لها خلال المؤتمر: الحليب والقشدة، والحليب المكثف، واللبن الرائب، واللبنة «القشطة الحامضة»، وكريمة الخفق، وقشطة الحلويات، والجبن ومشتقات الألبان القابلة للدهن.



وفي نهاية المؤتمر، تم تكريم الضيوف بهدايا وحزم معلوماتية حول مجال منتجات الألبان.



يذكر أن برنامج EU Milky Way ‏ تأسس بمبادرة من الجمعية التشيكية، وإقليم مورافيا، وبدعم من جمهورية التشيك والاتحاد الأوروبي.