انتقد رئيس هيئة الرياضة تركي آل الشيخ أداء لاعبي المنتخب السعودي الأول لكرة القدم بعد الخسارة 4/صفر أمام بلجيكا في لقاء ودي ضمن المرحلة الثالثة من البرنامج الإعدادي للمشاركة في نهائيات كأس العالم 2018 التي تستضيفها روسيا الصيف المقبل، ووجه آل الشيخ انتقادات لاذعة لمهاجم الأخضر اللاعب محمد السهلاوي، مؤكدا في الوقت ذاته حاجة المنتخب إلى مهاجم متميز يقوده في المونديال الروسي، مرشحاً عبدالله الحمدان مهاجم خيخون الإسباني رغم صغر سنه، حيث عده أفضل فنيا من السهلاوي في الوقت الحالي، منتقداً في الوقت ذاته افتقار الأخضر إلى لاعب محور صريح، وكان ذلك من خلال حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

 


فقدان الهوية

 


تساءل المحللون الرياضيون والجماهير السعودية عن أسباب فقدان المنتخب السعودي خلال مراحل إعداده لمونديال روسيا 2018 لهويته التي كان يمتلكها خلال التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم، رغم أن الأسماء هي نفسها التي مثلت الأخضر في التصفيات، وهل للتغييرات الإدارية والفنية دور في ذلك التراجع أو أن خطة المدرب الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي لا تناسب إمكانيات اللاعب السعودي، ويجب عليه عدم المبالغة في الهجوم واللعب بمحور دفاعي وحيد. وكانت الخسارة الثقيلة للمنتخب السعودي أمام نظيره البلجيكي صفر/4، خلال اللقاء الودي الذي جمعهما أول من أمس في بروكسل، أظهرت عيوبا كثيرة في صفوف الأخضر قبل انطلاق نهائيات مونديال روسيا 2018 الصيف المقبل. وفشل الأخضر في تحقيق أي انتصار خلال الوديات الـ3 الأخيرة، إذ خسر أمام العراق 1/4 بتشكيل احتياطي، ثم تعادل مع أوكرانيا 1/1، قبل أن يتلقى خسارة كبيرة أمام بلجيكا.

 


رحيل مارفيك

عقب نهاية تصفيات المونديال في الخامس من سبتمبر الماضي وتأهل الصقور للمحفل العالمي للمرة الخامسة، تفاجأ الوسط الرياضي والجماهير السعودية بعدم التجديد مع المدرب الهولندي فان برت مارفيك، والتعاقد مع المدرب الأرجنتيني باوزا الذي لم يقدم ما يشفع له بالبقاء في قيادة الأخضر فنيا وأُلغي عقده، ليتعاقد الاتحاد السعودي مع مواطنه بيتزي.  خلال مشوار الأخضر في التصفيات المؤهلة للمونديال كان مترابط الصفوف، ومن الصعب الوصول إلى مرماه، متنوع الهجمات، وظهر أكثر من لاعب يجيد التسجيل، إلا أنه خلال المباريات الودية الماضية افتقد الأخضر للحلول، وبات الوصول إلى شباك المنتخب السعودي سهلا جدا.

 


ضعف أدوار الوسط

 


بصرف النظر عن مشكلة لاعب الارتكاز الوحيد، قدم وسط المنتخب السعودي بأكمله أداء ضعيفا في خط الدفاع، وفشل لاعبوه في إيقاف منافسيهم في الثلث الأخير من الملعب سواءً بخطف الكرة من بين أقدامهم أو ارتكاب أخطاء تكتيكية ضدهم.

 


خطة غير مناسبة

 


ذكر المحللون الرياضيون أن مدرب المنتخب السعودي الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي اعتمد على طريقة 4-1-4-1، بتواجد لاعب محور وحيد أمام خط الدفاع هو عبدالله عطيف الذي لا يعتبر محورًا دفاعيًا بالمفهوم التقليدي، وبالتالي لا يستطيع أن يؤمّن وسط الملعب بمفرده، وأكدت الخسارة ما تحدث عنه المحللون خلال الفترة الماضية حول عدم تناسب الخطة مع التشكيلة الحالية للأخضر التي تحتاج إلى الزج بلاعب محور تقليدي كما فعل المدرب الأرجنتيني سولاري في مونديال 94 حينما زج بلاعب الرياض طلال الجبرين الذي كان له دور كبير في وسط المنتخب السعودي حينها.


هجوم ضعيف

شدد عدد من المحللين على أن الأخضر يعاني من أزمة في خط الهجوم في ظل انهيار مستوى محمد السهلاوي منذ نهاية تصفيات التأهل للمونديال، وعدم قدرته على إنهاء الهجمة، وتتويج الجمل بأهداف أو تهديد مرمى الخصوم ولا حتى تشكيل قوة هجومية للفريق، وهو ما ظهر جليا أمام بلجيكا.وأصبح بيتزي مطالبا بحل المشكلة من خلال المعطيات المتوافرة لديه، وقد يكون الأفضل الدفع بفهد المولد كرأس حربة، والاعتماد على خط هجوم حركي غير متقيد بمراكز محددة، مثلما فعل مارفيك في الشوط الثاني أمام اليابان.

 


بناء من الخلف

بين المحللون أن بيتزي أصر على طريقة بناء الهجمة من الخلف وهو ما لا يتناسب نهائيا مع قدرات لاعبي السعودية خاصة أمام المنتخبات صاحبة المستويات العالية أمثال بلجيكا، وأن ذلك الأسلوب تسبب في ارتكاب المدافعين السعوديين للعديد من الأخطاء في ثلث الملعب الأخير، ليحصل لاعبو بلجيكا على العديد من الهدايا في مناطق متقدمة استغلوها في تسجيل هدفين على الأقل.

 


الحد من الاندفاع

طالب لاعب المنتخب السعودي السابق فهد الهريفي اللجنة الفنية باتحاد كرة القدم بالضغط على مدرب المنتخب خوان أنطونيو بيتزي، للحد من الاندفاع الهجومي، وكتب الهريفي عبر حسابه على «تويتر»: «على اللجنة الفنية التي أوصت بعزل باوزا، بسبب مبالغته وتحفظه الدفاعي أن تعدل من الاندفاع الهجومي لبيتزي»، مضيفا «لم نستفد من طريقة 4-1-4-1 حتى أمام خامس العالم، وطالب الهريفي بيتزي باللعب حسب إمكانيات اللاعبين السعوديين».

 


خذلنا اللاعبون

انتقد الدولي السابق سعيد العويران لاعبي الأخضر عقب الخسارة الودية أمام بلجيكا، وقال العويران عبر حسابه في«تويتر»: «كنا متفائلين لإثبات الوجود، وإظهار مستوى الجاهزية خاصة والـ10 دقائق الأولى كانت تظهر ملامح فريق وتبشر بخير». وتابع «للأسف خذلنا اللاعبون، أتمنى أن يراجعوا أنفسهم ومستوياتهم المتدنية، من الواضح أن هناك خللا، نبغي رجالًا تحترق داخل الملعب، وتستشعر المسؤولية».


رسالة نور

وجه محمد نور نجم المنتخب السعودي السابق رسالة إلى لاعبي الأخضر بعد الخسارة، وكتب عبر حسابه على «تويتر»: «خسرنا من بلجيكا في مباراة تجريبية، بالهدوء ومواصلة العمل برؤية واضحة سيكون المستقبل أفضل».

 


18 مباراة لعبها المنتخب السعودي في تصفيات كأس العالم


17 مباراة خاضها  الأخضر مع مارفيك


12 مواجهة كسبها الأخضر خلال مشوار تصفيات المونديال

3 مواجهات اكتفى  خلالها بالتعادل


3 مباريات تعرض الاخضر  فيها للخسارة


45 هدفا  سجلها لاعبوه


14 هدفا فقط استقبلها مرماه


6  مباريات ودية لعبها المنتخب تحضيرا للمونديال


2 مباراة قاد باوزا الأخضر خلالها كسب جامايكا وخسر أمام غانا


4 مباريات كانت تحت إشراف بيتزي


فاز المنتخب السعودي في لقاء مولدوفا


خسر مواجهتين أمام العراق وبلجيكا


تعادل مع أوكرانيا 1/1


سجل 10 أهداف خلال المباريات الـ6


استقبل مرمى الأخضر 13 هدفا