أكد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، أهمية تطبيق مبادئ الأمم المتحدة، وسيادة القانون، مشيرا إلى أن المشكلات في الشرق الأوسط هي مع الأفكار التي لا تؤمن بمبادئ الأمم المتحدة، وتنتهك بشكل صارخ كل قوانين وأعراف الأمم المتحدة في تدخلها في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وفي الترويج لأيديولوجيات عابرة للحدود ‏ليست لها علاقة بالمصالح الوطنية. جاء ذلك في كلمة لولي العهد عقب لقائه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرس.

وأوضح ولي العهد أن المملكة تدافع عن مصالحها وتحافظ على أمنها، وتعمل مع حلفائها في الشرق الأوسط ‏لأمن المنطقة واستقرارها. وأكد الأمير محمد بن سلمان حرص المملكة على الحلول السياسية لأزمات الشرق الأوسط، بالتعاون مع الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن المملكة عضو فعال، ومساهم عبر التاريخ في حماية مصالح الأمم المتحدة، وملتزمة بقوانينها منذ القدم.


مؤتمر لمانحي اليمن

تنظم الأمم المتحدة بالتعاون مع حكومتي سويسرا والسويد في الثالث من أبريل المقبل مؤتمرا رفيع المستوى للمانحين، لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن لعام 2018، وتخفيف معاناة الشعب اليمني.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أعرب خلال لقاء مع ولي العهد في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك أول من أمس، عن تقديره لما تقوم به المملكة العربية السعودية من مساهمات إنسانية في العالم، وتقدمه من أجل الشعب اليمني، ودعمها وتمويلها خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن، داعيا الدول للمساهمة في هذا الجهد الإنساني.

وجدد جوتيرس خلال اللقاء إدانته لاستهداف مدن المملكة بالصواريخ الباليستية من قبل ميليشيا الحوثي.


مجهودات إنسانية

شهد ولي العهد والأمين العام التوقيع على البرنامج التنفيذي المشترك بين كل من المملكة العربية السعودية والأمم المتحدة ويمثلها: مكتب تنسيق المساعدات الإنسانية للأمم المتحدة لغرض: دعم وتمويل خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية في اليمن لعام 2018. ومثل المانحين في توقيع البرنامج المشترك سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن المدير التنفيذي لمركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن، محمد آل جابر، ومن جانب الأمم المتحدة مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة والمراقب المالي بيتينا توتشي بارتسيوتاس.


أرامكو و14 شركة

وقعت «أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، اتفاقيات تعاون تجاري بأكثر من 10 مليارات دولار(37.5 مليار ريال) مع 14 شركة أميركية.

جاء ذلك، خلال منتدى لرؤساء شركات تنفيذيين من البلدين في نيويورك، مساء الثلاثاء، وامتد حتى الساعات الأولى من صباح أمس، بالتزامن مع زيارة ولي العهد المستمرة للولايات المتحدة.

وحسب بيان للشركة، أمس، تشمل الاتفاقيات التنقيب والحفر البري والبحري، وشراء معدات تنقيب، واتفاقيات في مجال التقنية وأمن المعلومات والخدمات الحسابية.

وتأتي اتفاقيات «أرامكو» ضمن 36 مذكرة تفاهم، بقيمة 16 مليار دولار(60 مليار ريال)، وقعتها شركات سعودية وأميركية ضمن المنتدى.

وجمع المنتدى المسؤولين التنفيذيين في كبرى الشركات السعودية والأميركية، إلى جانب مسؤولين سعوديين.

وعقد المنتدى ضمن الأنشطة المصاحبة لزيارة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، للولايات المتحدة، المستمرة منذ 20 مارس الجاري، وتستمر أسبوعين.


المملكة والإمارات

تتضمن الاتفاقية تقديم مبلغ مليار دولار(3.75 مليارات ريال) من المملكة ودولة الإمارات العربية المتحدة منها 930 مليون دولار لمنظمات الأمم المتحدة و70 مليون دولار لتأهيل الموانئ والطرق لزيادة حجم المواد الإغاثية والواردات التجارية.

حضر اللقاء وتوقيع الاتفاقية سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأميركية الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ووزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، والمندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله المعلمي، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن الأستاذ محمد آل جابر، وكبار المسؤولين في الأمم المتحدة.


مختبر خليجي

وقع المختبر الخليجي اتفاقية شراكة مع شركة (UL) الأميركية على هامش منتدى الرؤساء التنفيذيين السعودي - الأميركي في نيويورك، والذي نظمه المركز السعودي للشراكات الإستراتيجية، ضمن النشاطات المصاحبة لزيارة ولي العهد.

وتهدف الاتفاقية إلى إنشاء المختبر الخليجي لخدمات الطاقة المتجددة، وتوطين تقنيات وخدمات واختبارات الطاقة المتجددة في المملكة ومنطقة الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط ومصر.


شراكة إستراتيجية

تأتي هذه الشراكة الإستراتيجية مع المبادرات السعودية والخليجية لتنويع مصادر الطاقة في المنطقة، والاستفادة من موارد الطاقة الشمسية وعناصرها الأساسية لإقامة صناعات متكاملة، وتوطين التقنيات الشمسية، وفتح وظائف مجزئة للشباب في منطقة الخليج. وتقوم هذه الشراكة الإستراتيجية لإقامة معاهد للبحوث والتطوير وتأهيل الكوادر الوطنية وتطوير المواصفات والمقاييس الفنية، بما يضمن نجاح المنشآت الشمسية في ظروف المنطقة المناخية، ورفع مستويات السلامة والأداء والموثوقية، وتعكس هذه الشراكات الإستراتيجية نجاح السوق السعودي والخليجي في اجتذاب رؤوس الأموال، وثقة الشركات الكبرى في الأسواق المحلية، ونجاح مبادرات التحول الإستراتيجي بمقتضى رؤية المملكة والرؤى الخليجية.


شركة ناشئة

يذكر أن شركة المختبر الخليجي هي شركة ناشئة مقرها مدينة الدمام، وقام على إنشائها 10 جهات رائدة في مجالات الطاقة على رأسها أرامكو السعودية، والشركة السعودية للكهرباء، وصندوق الاستثمارات السعودية، وهيئة الربط الكهربائي الخليجي، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وشركة مطابقة، وأكوابور، وشركة الفنار، وشركة الصناعات الكهربائية، وشركة الخدمات الكهربائية والميكانيكية.


التمويل الصناعي

شارك صندوق التنمية الصناعي السعودي في المعرض المصاحب لمنتدى الأعمال السعودي الأميركي للرؤساء التنفيذيين 2018 بمدينة نيويورك ضمن جناح ممكني الصناعة، الذي يأتي بالتزامن مع زيارة الأمير ولي العهد الرسمية للولايات المتحدة الأميركية. وعلى هامش المنتدى وقع الصندوق الصناعي مذكرة تفاهم مع جي بي مورغان لبحث التعاون في مجال التمويل الصناعي داخل المملكة عبر تطوير منتجات تمويلية وتشجيع الاستثمار الأجنبي في المملكة، إلى جانب التوسع في البرامج التدريبية للكوادر السعودية.


من كلمة ولي العهد بالأمم المتحدة



  • المشكلات في الشرق الأوسط تنتهك بشكل صارخ كل القوانين والأعراف

  • المشكلات تروج لأيديولوجيات عابرة للحدود ‏ليست لها علاقة بالمصالح الوطنية

  • المملكة تدافع عن مصالحها وتحافظ على أمنها

  • المملكة تعمل مع حلفائها في الشرق الأوسط ‏لأمن المنطقة واستقرارها

  • المملكة حريصة على الحلول السياسية لأزمات الشرق الأوسط

  • المملكة مساهمة عبر التاريخ في حماية مصالح الأمم المتحدة وملتزمة بقوانينها