1. الشباب والإنتاجية (التوظيف والمشاركة التطوعية)

  2. الشباب وجودة الحياة (السلامة والأمن، الرياضة ومراكز الأنشطة الترفيهية)

  3. الشباب وإدارة التنمية الحضرية (تمكين الشباب وإشراكهم في العمل التنموي والحياة العامة)

  4. الشباب وجودة البنية التحتية (الوصول إلى الإنترنت، السلامة على الطريق، الإسكان).

  5. الشباب والاستدامة البيئية (مدن صديقة للبيئة)

  6. الشباب والمساواة والإدماج الاجتماعي (تمكين المرأة من المشاركة الفاعلة في التنمية، إشراك المجتمع في الحياة الاقتصادية، خصوصاً الفتاة المهشمة، تحقيق المجتمع الشامل)


حددت وزارة الشؤون البلدية والقروية 6 قضايا خاصة بازدهار التنمية الشبابية تبعا للمؤشرات الـ6 الأساسية لازدهار المدن، وهي الشباب والإنتاجية (التوظيف – المشاركة التطوعية)، والشباب وجودة الحياة «السلامة والأمن والوصول إلى الخدمات الاجتماعية والأنشطة الترفيهية»، والشباب وإدارة التنمية الحضرية (تمكين الشباب وإشراكهم في العمل التنموي).


احتياجات وأولويات

يتيح مؤشر ازدهار المدن لسلطات المدينة والجهات المعنية المحلية التعرف على الفرص وتحديدها ونواحي التدخل في المجال الحضري لتصبح المدينة أكثر ازدهاراً، حيث إن عمليات التخطيط التشاركي المصممة في البرنامج سوف تنتج عنها تحليلات شاملة تستند إلى أدلة السياسة التنموية وخطط عمل خاصة بالاحتياجات والأولويات التنموية في المدينة.


احتياجات الشباب

يؤكد برنامج مستقبل المدن السعودية على مبادئ المساواة والإدماج الاجتماعي كمرتكزات أساسية للتحضر المستدام، وذلك بالتركيز على تعميم فوائد التنمية، وإشراك المجتمع في أعمال تخطيط وإدارة التنمية، ويدعم البرنامج التخطيط التشاركي الشامل، حيث يرى أنه لتحقيق المزيد من الفعالية لا بد من توفير الخطط الحضرية والخدمات الكافية لتلبية احتياجات كافة فئات المجتمع، بما في ذلك تلبية احتياجات الشباب على اختلافها وتنوعها.


مؤشر ازدهار

لقياس التقدم الحالي والمستقبلي للمدن نحو الازدهار والرخاء قام ممثل الأمم المتحدة بإعداد أداة أطلق عليها مؤشر ازدهار المدن CPI، حيث يتم قياس ازدهار المدينة بناء على مجموعة من القضايا، شاملة قضايا وهموم الشباب الذين يشكلون الشريحة السكانية الأكبر في المدن السعودية.


تحديات جودة ال بنية التحتية



  •  الوصول إلى الإنترنت

  •  السلامة على الطرق

  •  الحوادث  المرورية الإسكان