أكدت مصادر عسكرية يمنية أن قوات الجيش الوطني مدعومة بطيران التحالف العربي، تمكنت فجر أمس، من تنفيذ هجوم مباغت لمواقع ميليشيا الحوثي الإرهابية في أطراف منطقة قانية بين محافظتي البيضاء ومأرب، مبينة أن مناطق التوغل تعد إستراتيجية وفاصلة بين منطقة قانية وعزلة الوهبية بمديرية السوادية بالبيضاء التي تعتبر المركز الرئيسي للميليشيات الانقلابية.


وأشارت المصادر إلى أن قبائل المناطق التي تم تحريرها في المنطقة أعلنت مساندتها للقوات الشرعية للمشاركة في استكمال تحرير المحافظة بالكامل، في وقت يأتي الهجوم بعد هدوء حذر ساد المنطقة عقب تحرير سوق قانية وموقعي مسعودة والعر الإستراتيجيين من الميليشيات.


من جانبه، شن طيران التحالف العربي غارات جوية استهدفت مواقع للميليشيات بموقع يسبل الإستراتيجي، وأسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من العناصر الانقلابية وتدمير عربات عسكرية وأسلحة وذخائر، إلى جانب تدمير دبابة وعربة عسكرية مع طاقمهما بمديرية ذي ناعم بالبيضاء.


دعوات الأمم المتحدة


إلى ذلك، فقد دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، إلى إيجاد حل سياسي في اليمن يشمل نزع السلاح من القوى غير القانونية في إشارة للميليشيات الحوثية، لافتا إلى ضرورة أن يشمل الحل أيضا ضمان أمن السعودية.


وأضاف غوتيريس خلال تصريحات إعلامية أمس، «أفهم القلق الأمني لدى السعودية ويجب أن نجد حلا سياسيا في اليمن على أن يضمن المخاوف الأمنية للسعودية، وألا يكون هناك تدخل خارجي في مستقبل البلاد، وأن يشمل الحل نزع سلاح القوى غير القانونية، لا سيما أسلحة الحوثيين الثقيلة، حيث إن أي تزويد للأسلحة في الوقت الراهن هو سلوك غير قانوني بموجب قرار مجلس الأمن الدولي، وأن أي صاروخ يطلق ضد المملكة يعرض المدنيين للخطر».