فيما شهدت الأشهر الخمسة الماضية نقصا كبيرا في صفوف الانقلابيين الحوثيين، كشف مصدر عسكري رفيع في الجيش اليمني لـ«الوطن»، أن عدد قتلى الميليشيات الانقلابية خلال مارس الماضي بلغ نحو 700 قتيل.

من جانبها، واصلت المملكة عملها الإغاثي في اليمن، حيث سيّر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 36 شاحنة عبرت منفذ الوديعة، أمس، مستهدفة المحتاجين في مأرب وعدن.



36 شاحنة تعبر منفذ الوديعة


سيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة أمس


متجهة إلى مأرب وعدن


تحمل 469 طنا و483 كجم مواد إغاثية وإيوائية وأدوية






اعترف مصدر حوثي تابع لما يسمى اللجنة الثورية التي يرأسها محمد الحوثي، بالنقص الكبير في صفوف والمقاتلين في الجبهات، لعدة أسباب أبرزها رفض المواطنين إرسال أبنائهم إلى جبهات، وزيادة عدد القتلى في المواجهات التي يخوضها الحوثيون ضد التحالف العربي، فيما كشف مصدر عسكري رفيع بالجيش اليمني أن عدد قتلى الحوثيين في مارس الماضي 700 قتيل.

 


نقص المقاتلين

قال المصدر لـ«الوطن»، إن «الأشهر الخمسة الماضية شهدت نقصا كبيرا في صفوف المقاتلين الحوثيين، ويعود ذلك إلى 3 عوامل رئيسية الأول: رفض المواطنين إرسال أبنائهم إلى الجبهات، والثاني: الهرب من ميادين القتال بأعداد كبيرة، والثالث: كثرة القتلى سواء من جانب جيش الشرعية أو ضربات التحالف».

 


البحث عن هدنة

أوضح المصدر أن «الحوثيين حاليا يبحثون عن هدنة، وهناك وساطات قائمة للقبول بذلك، وتحركات الحوثيين الحالية هدفها الأساسي الحفاظ على مواقعهم من السقوط في يد الشرعية».

 وبين أن «هناك لقاءات واجتماعات يقودها عدد من القياديين الحوثيين للقاء المشايخ والعسكريين القدامى والطلاب للمشاركة في الجبهات، إذ تقدم لهم كل المغريات لموافقتهم على ذلك»، مشيرا إلى أن هناك قيادات كبيرة سقطت في الجبهات.

ولفت المصدر إلى أنه «مما زاد المعاناة لدى الحوثيين، عدم وجود بدلاء فاعلين، فخلال الشهرين الماضيين سقطت أعداد كبيرة وغير مسبوقة بصفوف الحوثيين».

 


700 قتيل

كشف مصدر عسكري رفيع في الجيش اليمني لـ«الوطن» إحصاء لقتلى الميليشيات الانقلابية خلال مارس 2018، إذ بلغ عدد القتلى ما يقارب 700 قتيل، بينهم 137 في عداد المفقودين ومجهولي المصير، فيما دُفن 563 في المحافظات التي تسيطر عليها الميليشيات توزعت على النحو التالي: صنعاء 236 قتيلا، وذمار 94، وحجة 85، وعمران 61، وإب 29، وتعز 17، والحديدة 16، والمحويت 9، بينما ريمة ومأرب والجوف البيضاء قتيل واحد لكل محافظة منها.

وأفصح المصدر عن وجود عدد من العناصر الحوثية سلّمت نفسها، مبينا أن هناك تراجعا في صفوفهم وحالات انشقاق وخلافات تعصف بهم.

 


مقتل قائد بارز للحوثيين

اليمن: الأناضول



أعلن الحوثيون، أمس، مقتل قائد عسكري بارز في معارك ضد الجيش السعودي، في المناطق الحدودية بمحافظة صعدة، شمالي اليمن.  وقال الحوثيون، في بيان، إن «اللواء الركن ناصر حسين القوبري، مات في معركة»

ولم يقدم البيان مزيدا من التفاصيل حول ظروف وملابسات مقتله.

وأضاف البيان أن «القوبري كان رئيسا لعمليات اللواء 83 مدفعية صاروخية، وهو المنصب الذي تقلده بعد مقتل قائد الجبهة الحدودية، حسين الملصي، في غارة جوية، في سبتمبر 2016».

فيما قال مصدر في القوات الحكومية، طلب عدم الكشف عن هويته، إن القوبري «كان قائد قوات الحوثيين على الحدود».

وأوضح المصدر، أن «القوبري كان ضمن صفوف قوات الحرس الجمهوري الموالية للرئيس الراحل، علي عبدالله صالح، وهو ينحدر من مديرية سنحان، مسقط رأس صالح».

 


قتلى الميليشيات الانقلابية خلال مارس 2018


 700  قتيل


137   في عداد المفقودين ومجهولي المصير

563  دُفنوا في المحافظات التي تسيطر عليها الميليشيات

صنعاء 236

ذمار 94

حجة 85

عمران61

إب 29

تعز 17

الحديدة 16

المحويت 9

ريمة 1

مأرب 1

الجوف 1

البيضاء 1