ارتبط الإيرانيون المقبوض عليهم بتهم الإرهاب وقضايا أمن الدولة بشهري شعبان ورمضان، لاستهداف المسلمين والمقدسات في موسمي رمضان والحج، إذ كشفت نافذة تواصل، عن الإطاحة بإرهابي إيراني في شعبان الجاري لينضم إلى 9 آخرين أطيح بهم سابقا.




فيما يرتبط شهر رمضان المبارك دائما بأعمال الخير، ونشر معاني الرحمة والسلام بين المسلمين، حذرت تقارير من تجدد إرهاب النظام الإيراني في هذا الشهر الكريم، حيث ارتبط الإيرانيون المقبوض عليهم بتهم الإرهاب وقضايا أمن الدولة في رمضان ، واستهداف المسلمين بموسمي رمضان والحج.

وكانت نافذة تواصل قد كشفت عن أن الجهات الأمنية في مطلع شعبان الجاري تمكنت من الإطاحة بإرهابي جديد من إيران ينضم إلى 9 آخرين منهم 6 تمت الإطاحة بهم خلال شهري رمضان الماضيين، والبقية إما في شعبان أو شوال من كل عام.




عقلية العصابات

أجمع محللون سياسيون في تصريحات إلى «الوطن» على أن التاريخ الإيراني ثري جداً بالعمليات الإرهابية التي تستهدف الحرمين الشريفين، بل إن أحدهما أكد أن إيران تريد أن تحدث الفوضى خلال موسمي الحج ورمضان في الحرمين الشريفين، لتعيد صوتها المتطرف الذي يطالب بتدويل الحرمين.

وأكد رئيس حملة السكينة للوسطية التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد عبدالمنعم المشوح، أن النظام الإيراني يتحرّك وفق عقلية «العصابات» التي تتخذ أي وسيلة مهما بلغ قُبحها للوصول إلى أهدافهم.

وقال المشوح «لذلك لا نستغرب أن تستهدف مجموعات تابعة للنظام الإيراني الأماكن المقدسة وفي الأوقات والأزمنة الشعائرية، فهم يعملون إعلاميا وإلكترونيا على استهداف السعودية قبل المواسم، رمضان والحج، وهذه علامة على ما يمثّله الحج وما يمثله رمضان من أهمية للسعودية، مما يجعلها مرجعا عالميا وإسلاميا ومرجعا روحيا وفكريا، مبينا أن هذا العنصر يعتبر أهم «قوة ناعمة» في العالم، وجود الحرمين الشريفين، مما يثير حنق النظام الإيراني، وغيره من الجماعات الإرهابية.




دعم المتمردين

قال أستاذ الإعلام السياسي في جامعة الملك سعود الدكتور عادل المكينزي، إن دخول الإيرانيين إلى قوائم الإرهاب خلال موسمي الحج ورمضان، يؤكد على حقائق استهداف إيران للحرمين الشريفين، مشيرا إلى تورط إيران في دعم الإرهابيين ومن بينهم ميليشيات الحوثي المتمردة التي تستهدف أمن وسلامة المملكة، لافتا إلى موقف السعودية بإطلاق عاصفة الحزم التي تعيش مرحلة إعادة الأمل ذات الطابع الإنساني مع اليمنيين والعسكري الحازم مع الانقلابيين.




استهداف المملكة

أشار المكينزي إلى أن النظام الإيراني المتطرف يستهدف المملكة منذ الثورة الإيرانية، والتاريخ الإيراني باستهداف الحرمين الشريفين لا يقف عند العمليات الفاشلة التي أحبطتها قوات الأمن السعودي خلال رمضان الماضي والذي يسبقه، مبينا أن هذا السلوك العدواني يجعل عين المراقب لا تستبعد مثل هذه التصرفات واستغلال كل مناسبة لإيذاء الحجاج والمصلين ، تحت أوهام تدويل الحرمين.

واستغرب المكينزي من مثل هذه الأوهام خصوصا أنها تأتي من دولة لم تستطع إدارة أراضيها، وعرفت سياستها بالقمع خاصة في إقليم الأحواز العربي المحتل والمناطق التي تسكنها أقليات من أكراد وبلوش وغيرهم في الداخل الإيراني.




أسباب التحذيرات

- التاريخ الإيراني ثري بالعمليات الإرهابية

- دخول الإيرانيين إلى قوائم الإرهاب خلال موسمي الحج ورمضان

- دعم إيران الإرهابيين ومن بينهم ميليشيات الحوثي المتمردة

- حنق النظام الإيراني على المملكة التي تتشرف برعاية الحرمين