تشهد الفترة الحالية ومنذ إعلان رئيس النصر سعود آل سويلم انسحابه من ميثاق الشرف، ومنح آل الشيخ رؤساء الأندية حرية الالتزام بميثاق الشرف أو نقضه، شدا وجذبا بين رؤساء الأندية وتحديدا النصر والهلال والأهلي والشباب، الذين أطلقوا التحدي في مسألة استقطاب اللاعبين الذين تحتاجهم أنديتهم خلال الفترة المقبلة.


حرية الالتزام

منح رئيس الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ، رؤساء الأندية، حرية الالتزام بميثاق الشرف أو نقضه، موضحًا أنه طبّقه من أجل تخفيض قيمة عقود اللاعبين، وقال آل الشيخ في تغريدة عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي«Twitter»، «ميثاق الشرف جاء بطلب من رؤساء الأندية، ومن لا يرى في ذلك مصلحة له، فهو حر التصرف والقرار».

وأضاف: «وجوده كان لأجل تخفيض عقود اللاعبين، بعد وصولها لأرقام فلكية، والحفاظ على استقرار المنتخب قبل كأس العالم.. ميثاق الشرف حيوحشنا».


بداية الشرارة

انطلقت شرارة نقض الميثاق بسلسلة تغريدات أطلقها رئيس نادي النصر سعود آل سويلم، أكد خلالها أن ناديه تضرر من ميثاق الشرف، بسبب تكبيل تفاوضه مع لاعبين في أندية منافسة، معلنًا انسحابه منه، مشيرا أن مهاجم الأهلي، السوري عمر السومة، ضمن اهتمامات ناديه، ليشتعل بعدها «Twitter»، ويبدأ السجال بين جماهير الناديين، بين تأكيدات نصراوية على أن اللاعب سيصبح نصراويا ونفي أهلاوي وتمسك باللاعب.


رد ساخر

ردّ رئيس النصر سعود آل سويلم، على تهديد الجابر، بالتعاقد مع لاعبين من «الجيران»، بتهديد مماثل، ساخرًا من عدم قدرة «الزعيم»، على تحقيق لقب دوري أبطال آسيا، واللعب في كأس العالم للأندية، وقال في تغريدة، «للأخ سامي الجابر: تأكد وتيقن أنه لن يبقى لاعب واحد نرغب فيه، إلا وسيرتدي شعار العالمي، لمن يستحقه، وسنترك من لا نريد في (المحلي)، ونصيحتي لك لا تجدد عقدًا أقل من خمس سنوات».


الجابر يتوعد

توعَّد رئيس الهلال سامي الجابر بقية الأندية بالتفاوض مع لاعبيها، بعدما منح رئيس الهيئة العامة للرياضة، رؤساء الأندية، حرية الالتزام بميثاق الشرف من عدمه، وكتب الجابر، عبر حسابه على «Twitter» «ميثاق الشرف كان طوق نجاة لبعض الأندية.. الآن أقول بعد إلغائه بالفم المليان: في الهلال سيكون هدفنا أي لاعب نحن بحاجة له، باختصار سنتجول في كل الأندية، وسنبدأ بالجيران».


الرد الأهلاوي

في الوقت الذي أعلن فيه النادي الأهلي تمديد عقد مهاجمه حتى 2021، رد رئيس النادي، ماجد النفيعي على إعلان رئيس النصر، باستهداف التعاقد مع عمر السومة، بأنه لن يترك لاعبي فريقه، بل سيتعاقد مع أي لاعب يريده من الأندية الأخرى. وكتب النفيعي، عبر حسابه في«Twitter» «بميثاق الشرف أو بدونه، لاعبونا سيبقون في الأهلي، ومن نرغب في التعاقد معه، سنأخذه من أي فريق كان»، وتأتي تغريدة النفيعي، بعد دقائق من إعلان آل الشيخ أن ميثاق الشرف بات غير ملزم لرؤساء الأندية.


تأييد شبابي

أعلن رئيس نادي الشباب أحمد العقيل تأييده لإلغاء ميثاق الشرف بين الأندية، مشيرًا إلى أنها مرحلة وانتهت، وكتب العقيل عبر حسابه على «Twitter»: «ميثاق الشرف مرحلة حققت أهدافها وانتهت، والشباب مدرسة في الحفاظ على المكتسبات، والتعامل باحترافية مع الاستقطابات».