تعكف وزارة الصحة حاليا على تطوير مراكز الرعاية الصحية الأولية في جميع مناطق المملكة، لتكون جاهزة لبدء برامج الخصخصة. وبدأت الوزارة ربط جميع المراكز بالمستشفيات العامة والمتخصصة العاملة التابعة للوزارة في جميع المناطق والمحافظات.




كشفت مصادر لـ«الوطن»، أن وزارة الصحة تعكف حاليا على تطوير مراكز الرعاية الصحية الأولية بجميع مناطق المملكة، حتى تكون جاهزة لبدء برامج الخصخصة، إذ بدأت الوزارة بوضع خطط لربط جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية بالمستشفيات العامة والمتخصصة العاملة التابعة للوزارة في جميع المناطق والمحافظات.

ولفتت المصادر إلى أن مديري الشؤون الصحية في جميع المناطق شرعوا بوضع الخطط التطويرية لمراكز الرعاية الأولية التي تتواءم مع كل منطقة، والتي منها ربط مراكز الرعاية الصحية الأولية بالمستشفيات العامة والمتخصصة التابعة للوزارة، والتي ستنعكس نتائجه في تقديم خدمات الرعاية الصحية المثالية للمستفيدين.




6 قطاعات بالرياض

في الرياض أصدر المدير العام للشؤون الصحية الدكتور ناصر فالح الدوسري، قرارا إداريا، يقضي باعتماد الخطة التطويرية المتعلقة بربط جميع المراكز الصحية بالمستشفيات، وتضمن القرار توزيع مدينة الرياض إلى 6 قطاعات، «الجنوب الغربي، والشمال، والجنوب، والغرب، والشرق، والأوسط»، على أن تتبع جميع المراكز الصحية في الأحياء للمستشفيات والمدن الطبية الـ6 الموجودة في الرياض.


تطبيق المرحلة الأولى

تضمنت خطة تطوير مراكز الرعاية الصحية إعادة تأهيل وتدريب الكوادر الصحية التي تعمل بالمراكز الصحية، للعمل في أقسام المستشفيات المختلفة، وإعادتهم بعد التدريب إلى مراكزهم ليسهموا في تقديم الخدمة بشكل فعّال، إضافة إلى التنسيق بين إدارات المستشفى والمراكز التابعة له، لعمل جدول مناوبة، وتحديد مالا يقل عن مركز واحد ليعمل بنظام الـ24 ساعة، وزيادة عدد المراكز التي تعمل بنظام المناوبات، بما في ذلك عطلة نهاية الأسبوع في حالة وجود فائض في القوى العاملة.

وأشار قرار مدير الشؤون الصحية بالرياض إلى أن لمدير المستشفى ومساعده للرعاية الصحية الأولية صلاحية الرفع بإنهاء تكليف من لا يحتاج إليه من القوى العاملة، وإعادته إلى ملاكه الوظيفي أو حسب جهة عمله، كما لفت القرار إلى أنه تم الاتفاق على تطبيق المرحلة الأولى من الخطة في 6/8/ 1439 بمستشفى الملك سلمان، ليتم خلالها الرفع بالملاحظات والتوصية للجنة.

كما نص قرار مدير الشؤون الصحية بالرياض على استحداث منصب جديد في المستشفيات التي سيتم ربط مراكز الرعاية الصحية الأولية بها، بمسمى «مساعد مدير المستشفى للرعاية الصحية الأولية»، يكون ارتباطه فنيا وإداريا بمدير المستشفى.




عدد مراكز الرعاية الصحية الأولية

الرياض 118 مركزا

مبان حكومية 56

مبان مستأجرة 62




مهام مساعد مدير المستشفى للرعاية الصحية الأولية

01 مسؤول عن كل العمليات ضمن نطاق المراكز التابعة للمستشفى


02 تطوير وتطبيق الإستراتيجيات الطبية والإدارية الداعمة للرسالة العامة للرعاية


03 التأكد من سلامة الأنظمة الموضوعة لقياس جودة الأداء


04 وضع الأهداف التي تمكّنه من قياس جودة الخدمة المقدمة

05 تعيين الموارد وتقييم السياسات لإدارة الموظفين


06 اقتراح وتحديث الخطط طويلة الأجل التي تدعم سياسة وأهداف القطاع


07 ضمان توافر الموارد المناسبة بطريقة كافية لتقديم الخدمات المخطط لها


08 ضمان أن جميع موارد المراكز المادية في حالة تشغيلية جيدة

09 التوصية للهيئة الحاكمة بالسياسات والإجراءات المطلوبة


10 التنسيق مع اللجان المختلفة داخل المراكز المادية والمستشفى والطاقم الطبي


11 الإشراف على العمليات اليومية


12 المشاركة في الاجتماعات في المراكز والمستشفى كلما تطلب ذلك


 


توزيع المراكز الصحية على المستشفيات بحسب كل قطاع

القطاع الصحي الشرقي

مستشفى اليمامة ويتبع له 15 مركزا في أحياء

«اشبيليا، والأندلس، والثمامة، والملك فيصل، والمنار، والمونسية، والقدس، وغرناطة، وقرطبة، والقادسية، واليرموك الغربي، والجزيرة، والحمراء، والروضة 1، والروضة 2».

مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز ويتبعه 17 مركزا

«الروابي، والسعادة، والسلي، والندوة، والنسيم الجنوبي، والنسيم الشرقي، والنسيم الشمالي، والنظيم، والنهضة الشرقية، والنهضة الغربية، وهجرة سعد، والخليج 1، والخليج 2، والنسيم الغربي، والسلام، والجنادرية، والنظيم الجنوبي».




القطاع الصحي الأوسط

مستشفى الإيمان ويتبعه 17 مركزا

«الخالدية، والديرة، والشعبة، والغرابي، واليمامة، ومنفوحة الجديدة، ومنفوحة القديمة، وعتيقة، والربوة، والفيصلية، والفوطة، والمربع، والملز، وإسكان المعذر، وغبيرة، والمرقب، والمنصورة»




القطاع الصحي الجنوبي

- مستشفى الإمام عبدالرحمن الفيصل ويتبعه 11 مركزا

«المصانع، والحزم، والدار البيضاء، والشفاء 2، والعزيزية، والعماجية، والفواز، وبدر 3، وبدر 2، وهيت، والعزيزية 1»


القطاع الصحي الغربي الجنوبي

مدينة الملك سعود الطبية يتبعها 10 مراكز

«السويدي، والعريجا الأوسط، وسلطانة، وطويق، ولبن الغربي، والحاير، والدار البيضاء، والشفاء، والمروة، وبدر الأول»




القطاع الصحي الغربي

مستشفى الملك سلمان ويتبعه 17 مركزا

«البديعة، والزهرة، والسويدي الغربي، والعريجاء الغربي، والعريجاء القديمة، والعريجاء الجنوبي، والناصرية، وشبرا، وظهرة البديعة، وظهرة نمار، وعسير، وعليشة، ولبن الشرقي، ولبن، 2، ولبن 3، وهجرة لبن، وطويق الغربي»




القطاع الشمالي

21 مركزا سيتم تحديد المستشفيات التي ستتبعها لاحقا

«المحمدية 2، وحي الملك فهد، والدرعية، والعمارية، والعيينة، والنرجس، وسلطانة الجديدة، وأم الحمام، والخزامى، والفلاح، والازدهار، والمرسلات، والنفل، والرحمانية، ومطار الملك خالد 1، والربيع، والورود، والأمير محمد بن سعود الكبير، والمصيف، والملقا، والنزهة»

مدينة الملك فهد الطبية ويتبعها 10 مراكز

«الغدير، والوادي، والسليمانية، وصلاح الدين، والصحافة، والياسمين، والمروج،

والمحمدية، والتعاون، وعرقة».