شدد وزير الخارجية، عادل الجبير، على موقف المملكة الثابت تجاه قضية فلسطين باعتبارها قضية العرب والمسلمين الأولى. جاء ذلك خلال حضور الجبير اجتماع الدورة الـ45 لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المقامة في العاصمة البانجالية، دكا، تحت عنوان «القيم الإسلامية من أجل السلم المستدام والتضامن والتنمية»، بحضور رئيسة وزراء جمهورية بنجلاديش الشيخة حسينة واجد.

وأوضح الجبير في كلمة المجموعة العربية، أن القضية الفلسطينية تبقى صاحبة الأولوية المطلقة على سلم القضايا العربية والإسلامية، مؤكدا على الحق الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية، وأهمية السلام الشامل والدائم الذي تجسده مبادرة السلام العربية، مشيرا إلى أن إطلاق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، مسمى «قمة القدس» على القمة العربية الـ29 التي عقدت في الظهران يؤكد أن فلسطين وشعبها في وجدان العرب والمسلمين جميعا.

وأضاف «نؤكد على أهمية دعم الأقليات المسلمة في العالم، خاصة أقلية الروهينجا في ميانمار، وأنتهز هذه الفرصة لأشيد بالدعم والتضحيات الكبيرة التي تقدمها بنجلاديش الشقيقة في استضافة اللاجئين الروهينجا في أراضيها»