تأمل إدارة نادي التعاون أن يواصل الفريق الأول لكرة القدم في ناديها تطوره، مع المدرب البرتغالي الجديد بيدرو إيمانويل، بعد رحيل مواطنه جوزيه جوميز، الذي قاد الفريق خلال المواسم الأربعة الماضية، ويملك بيدرو تاريخًا لا بأس به في تطوير الأندية، وتحقيق نجاحات معها، منذ أن بدأ مسيرته التدريبية عام 2009، مع فريق بورتو تحت 17 عامًا، وخلال موسم واحد نجح في قيادة شباب بورتو لتحقيق البطولة البرتغالية في تلك الفئة العمرية، بعد تغلبه على سبورتنج لشبونة.



 نجاح باهر

تولى منصب مساعد مدرب في الجهاز الفني للمدرب أندريه فيلاس بواش للفريق الأول للنادي البرتغالي العملاق في صيف 2010، وعاش إيمانويل النجاح في أبهى صوره مع بورتو، بتحقيق ثلاثية الدوري والكأس والدوري الأوروبي، ضمن جهاز بواش، ليقرر بعدها الرحيل من أجل العمل كمدير فني لفريق أكاديمكا صيف 2011، وفي موسمه الأول مع الفريق، نجح في تفادي الهبوط، بعد أن احتلّ المركز الـ13 في جدول ترتيب الدوري البرتغالي، بفارق مركزين عن الفريقين الهابطين للدرجة الأدنى.



 تجربة جديدة

 قاد إيمانويل فريق أكاديمكا، لتحقيق لقب كأس البرتغال، لثاني مرة في تاريخه، والأولى منذ عام 1939، بعد أن هزم بورتو بثلاثية في طريقه نحو النهائي الذي فاز فيه على سبورتنج لشبونة بهدف نظيف، وأهّلت هذه البطولة، أكاديمكا للعب في الدوري الأوروبي، حيث اكتفى بدور المجموعات، حين احتل المركز الثالث في المجموعة الثانية، خلف فيكتوريا بلزن التشيكي وأتلتيكو مدريد الإسباني.



محطة قبرص

أنهى أكاديمكا الدوري مع إيمانويل في المركز الـ11، لينتقل بعدها إلى نادي أروكا، الصاعد إلى الدوري البرتغالي الممتاز، وقضى إيمانويل موسمين متوسطين مع أروكا، ثبّت خلالهما أقدام الفريق في الدوري، قبل أن يرحل عن البرتغال، متجهًا إلى قبرص، من أجل قيادة فريق أبولون ليماسول، الذي قاده للفوز بالكأس والسوبر في موسمه الأول، قبل إقالته في منتصف الموسم التالي.

وفي مارس 2017، أعلن نادي إشتوريل برايا البرتغالي، تعاقده مع إيمانويل، حيث استمر في المنصب 7 أشهر فقط، قبل إقالته في أكتوبر من نفس العام.



مدافع صلب

بعيدا عن مسيرته التدريبية، كان بيدرو إيمانويل مدافعًا صلبا عرفته الكرة الأوروبية جيدًا من خلال نادي بورتو، الذي توج معه ببطولتي كأس الاتحاد الأوروبي، ودوري أبطال أوروبا، تحت قيادة المدرب البرتغالي الشهير جوزيه مورينيو.

وتعد فترة بورتو (2002- 2009) الأفضل في المسيرة الكروية لبيدرو الذي سبق له اللعب لأندية مغمورة ومتوسطة.

 


2009       بدأ إيمانويل مسيرته التدريبية

2010     عمل مساعدا للمدرب بواش

2011   تولى تدريب نادي أكاديمكا

2017   تعاقد معه نادي برايا البرتغالي

2018     التعاون يتعاقد مع المدرب الشاب