فيما ركز وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم في الجامعة العربية بالقاهرة بدعوة من المملكة، أمس، على قطع أو تخفيض العلاقات مع الدول التي ستحذو حذو واشنطن في نقل سفاراتها للقدس، وتشكيل لجنة تحقيق دولية بمجزرة غزة الأخيرة، والتوجه للمحاكم الدولية ضد جرائم إسرائيل. تواصلت ردود الفعل العالمية أمس على الاعتداءات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين الإثنين الماضي، والتي نتج عنها مقتل 62 شخصا وإصابة المئات.

 

الاعتراف بعاصمة فلسطين

حض الأردن الاتحاد الأوروبي على الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية، وقالت وزارة الخارجية الأردنية في بيان إن وزير الخارجية أيمن الصفدي حض دول الاتحاد الأوروبي على الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية، داعيا الدول الأوروبية إلى التحرك فورا لدعم تشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في المجزرة التي ارتكبتها إسرائيل ضد المدنيين العزل في قطاع غزة، وتطبيق القانون الدولي عليها.



احتجاجات بالسودان

ونظم العشرات من الطلاب السودانيين، أمس، في العاصمة الخرطوم، وقفة أمام مقر الأمم المتحدة، احتجاجا على قرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس، وإحياء الذكرى الـ70 للنكبة. وسلم الطلاب وعدد من القيادات الحزبية والنقابات، مذكرة إلى الأمين العام للأمم المتحدة جاء فيها، أن «نقل سفارة الولايات المتحدة إلى مدينة القدس الشريف يعد انتهاكا واضحا لمقدسات الأمة الإسلامية المتمثلة في المسجد الأقصى المبارك».



مسيرات بالمغرب

وفي المغرب تواصلت الاحتجاجات لليوم الثالث على التوالي في مدينتين مغربيتين، تضامنا مع مسيرات العودة، وتنديدا بنقل الولايات المتحدة سفارتها إلى القدس المحتلة.

وشهدت مدينة تطوان وقفة احتجاجية، دعت إليها منظمة التجديد الطلابي، للتنديد بخطوة الإدارة الأميركية، كما شارك مئات الناشطين المغربيين، في وقفة أخرى بمدينة الدار البيضاء، وندد المشاركون بالقتل الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني. يأتي ذلك في وقت تعقد منظمة التعاون الإسلامي اليوم قمة طارئة في مدينة إسطنبول، لبحث التطورات الخطيرة الجارية في فلسطين.