(1)

كان قدر هذه البلاد عظيما عندما سخر لمفازاتها المترامية من جعل من فرقتها وحدة، ومن جوفها أمة عظيمة آمنت بربها، ثم مضت لتدق كل باب مشرع للخير والحق والصلاح.. الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود هو الذي سخره الله -عز وجل- لذلك منذ ثمانية وثمانين عاما مضت..

في يوم 23 سبتمبر 1932 تحديدا كان ذلك وكنا!

(2)

معجزة (التوحيد) لم تقلّ قدرا وشأنا عن معجزة (التأسيس)، وكلاهما كان انبعاثه أملا لمعجزات أخرى من البناء والتشييد والصناعة والسير في خطى التقدم والحضارة والازدهار..

صحراء قاحلة وجبال وعرة وسواحل ممتدة في غياهب الشواطئ، تحولت في سنوات قصيرة لمبان ومؤسسات ومدن سكنية خضراء وأخرى صناعية ينصب في أحواضها العتيقة الزيت المبارك ليتحول ذهبا يرصع جبين الوطن.

(3)

ذكرى ذلك اليوم الوطني العظيم تأتي اللحظة والبلاد في رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.. ملك الحزم والعزم، الذي سار على خطى إخوانه بعد ذلك، ممن تسنموا ملك هذه البلاد، فرعوها خير رعاية، وأحسنوا لإنسانها أعظم إحسان وإجلال وتقدير.. رحم الله سعودا وفيصل وخالدا وفهدا وعبدالله، وحفظ لهذه الأرض سلمان.

(4)

ثلاثة أعوام مضت على ذكرى اليوم المجيد في عهد ملك العزم سلمان بن عبدالعزيز، وكأن الزمن يسابق طموح الإنسان ليتزامنا معا رقيا ونهضة.

فما تحقق لهذه الأرض الطيبة من تطور اجتماعي وحضاري ليؤكد الرؤية الواضحة والنظر العميق لخادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين، ابنه الفتى الأغر سمو الأمير محمد بن سلمان، في مقاربة الواقع ومتطلبات المستقبل، اعتمادا في كل مرة، على جيل واعد من الشباب الطموح، جعلوه يتكفل بقيادة رؤية المملكة للحضارة والمستقبل الزاهر (رؤية 2030)، تلك الرؤية التي تضمنت برامج وخططا ومبادرات متنوعة تشمل مختلف الجوانب التنموية والخدمية وشؤون البنى التحتية ومشاريع النهضة الحضارية في بلادنا (القدية ومدينة نيوم ومشروع البحر الأحمر.. أمثلة)، كما تشمل برنامج التحول الوطني (2020) والذي يهدف إلى تنويع مصادر الدخل الاقتصادي لبلادنا، استغلالا لكل الإمكانات المتوافرة والطاقات المتحققة بالفعل، والتي تسهم مجتمعة في النهوض بالبلاد إلى مصاف دول التقدم والحضارة.

(5)

كما تم في هذا العهد السعودي إنشاء وإعادة هيكلة بعض الوزارات والأجهزة والمؤسسات والهيئات العامة بما يتوافق مع حاجات العصر ومتطلبات المرحلة، فاستحدثت الهيئة العامة للصناعات العسكرية وجهاز رئاسة أمن الدولة والهيئة الوطنية للأمن السيبراني، كما جرى أيضا تعديل اسم هيئة التحقيق والادعاء العام إلى (النيابة العامة) مع تعديل ارتباطاتها، إضافة إلى الاستمرار في تطوير شؤون القضاء، وإطلاق الإستراتيجية الجديدة لصندوق الاستثمارات العامة، والاهتمام ببرنامج مكافحة الفساد من خلال تشكيل لجنة عليا له برئاسة ولي العهد نفسه..

كما أن ما تحقق للمرأة في هذا العهد من منحها فرصا أكبر للحياة والعمل يعتبر أنموذجا صادقا لقادة مخلصين اهتموا بإعطاء كل ذي حق حقه، واستثمار الإنسان السعودي (رجلا كان أم امرأة) فيما فيه خير البلاد ونهضتها..

(6)

حقا.. فقد صار إنسان هذه البلاد يعيش داخل العالم.. يؤثر فيه ويتأثر به.. منفتحا على ثقافاته وفنونه.. يستلهم من الدين القويم وتراثه العتيد الثقة على المشاركة الفاعلة في صناعة الحضارة والتفاعل مع معطياتها بروح الذات الوطنية (الأصيلة) المبدعة أبدا..

(7)

أحبك يا وطني..

أحبك اليوم حبا أكبر من حب الأمس، وأصغر من حب الغد.. الغد المشرق، بإذن الله.