شهدت الخرخير بمنطقة نجران هطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة مع رياح شديدة، حيث يتابع الدفاع المدني بالمنطقة مستجدات الحالة المدارية، مع الاستعداد والتأهب لأي طارئ، فيما يسود محافظة شرورة جو صحو، مع وجود غبار، وقد أخلى مدني نجران 1481 شخصا من الخرخير وذلك استعدادا لتبعات وآثار إعصار «موكونو».  يأتي ذلك في الوقت الذي توقعت فيه الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة استمرار هطول الأمطار الغزيرة على الخرخير والربع الخالي. 


حالة مطرية مستمرة

أكد المتحدث الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني لـ«الوطن» أن تأثير المنخفض المداري بهطول أمطار غزيرة لا يزال متوقعا على الخرخير والربع الخالي، كما أن كمية الأمطار التي هطلت على الخرخير حتى الآن تتراوح بين المتوسطة إلى الغزيرة.

وبين القحطاني أن الهيئة أعلنت عن انتهاء الفترة الحرجة لتأثير العاصفة المدارية «موكونو» على المملكة، وأن الفرصة قائمة للأمطار المتوسطة إلى الغزيرة على المناطق المتأثرة وقد تستمر حتى اليوم.

وكان الإعصار قد تحول إلى منخفض مداري أثناء مروره بسلطنة عمان والجمهورية اليمنية، وقدرت سرعة الرياح حول مركزه ما بين (52 إلى 61 كم/ساعة).


إخلاء 121 أسرة

كشف الدفاع المدني بمنطقة نجران أنه استعدادا لتبعات وآثار إعصار موكونو تم إخلاء 121 أسرة بواقع 1481 شخصا من المواقع التي تشكل خطورة إلى محافظة الخرخير، وإيواؤهم في مواقع آمنة، مع توفير المستلزمات الضرورية لهم بمشاركة الجهات المختصة.


لا إصابات

أكد المتحدث الرسمي باسم هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران سعود آل دويس أنه لم يتم نقل أي إصابة أو حالات من قبلهم، وأضاف: قام فرع هيئة الهلال الأحمر بمنطقة نجران بإرسال عدد 3 فرق إسعافية للخرخير، فرقتان أساسيتان وفرقة عناية متقدمة بكامل التجهيزات. كما تم إرسال قائد ميداني لإدارة الحدث حتى انتهاء الحالة، وكذلك تزويد مركز إسعاف شرورة بمولد كهرباء احتياطي، بالإضافة إلى رفع الجاهزية والتأهب في المراكز الإسعافية بشرورة والوديعة وبهجة في حال الحاجة.


استمرار الحالة

قامت الفرق المشاركة بالخرخير بمشاركة الجهات المعنية بتوزيع المساعدات للأُسر المتواجدة بالخرخير، والتمركز بمقر المحافظة لمواجهة أي طارئ حتى ساعة إعداد هذا التقرير، علما بأن الحالة لا تزال مستمرة، وحسب إفادة الجهات المعنية فإن هناك زيادة في منسوب الأمطار وقوة الرياح وسوف يتم عمل التقرير النهائي عند إعلان انتهاء الحدث.


تضافر الجهود

قام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بنجران بالوقوف والاستعدادات اللازمة على منشآت الإيواء، من فنادق وشقق مفروشة بمحافظة شرورة ومدى جاهزيتها لإيواء المتضررين، كما أكدت شركة الكهرباء أنها رفعت حالة الطوارئ لطواقمها التقنية في منطقة نجران، تحسبا لأي آثار محتملة قد تنتج عن الإعصار، بهدف دعم موثوقية الخدمة ومواجهة أي انقطاعات طارئة. وتواصل الجهات الحكومية المعنية بجانب عدد من الفرق التطوعية جهودها بشكل مستمر ومتابعة الحالة لمواجهة أي تأثيرات لها.