ألزمت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، الشركة السعودية للكهرباء بعدم فصل التيار الكهربائي عن العدادات التي توجد عليها مبالغ غير مسددة لعدة أشهر، في حال كان المستفيد لم يقم بتحديث المعلومات الخاصة به على العداد.


قاعدة بيانات

قال مصدر لـ«الوطن» إن «الشركة السعودية للكهرباء تعمل على إطلاق حملة جديدة لتحديث معلومات مشتركيها بداية الأسبوع المقبل، تهدف من خلالها إلى تكوين قاعدة بيانات لمعرفة المستفيد الأول من الخدمة»، مبينا أن إدارة الشركة غير راضية عن نسب الفصل الحالية التي لم تتجاوز 75 %، في الوقت الذي تستهدف فيه الشركة العلامة الكاملة، بأن تتم قراءة جميع الخدمة الكهربائية.


مليار ريال

أوضح المصدر أن «قيمة المبالغ المتأخرة والمترتبة على العدادات الكهربائية لمشتركي الكهرباء خلال الفترة الماضية وصلت إلى قرابة المليار ريال، وأبرز مسببات ارتفاع قيمة المتأخرات، تتمثل في أن الشركة تتأخر في فصل الخدمة لعدة أشهر، الأمر الذي يجعل الفواتير تتراكم على العداد، وعند فصل الخدمة تكتشف الشركة أن المبالغ المتأخرة على المستأجر السابق وليس على الحالي، وأن صاحب العقار «المؤجر» يرفض السداد بحجة أن الشركة هي من لم تقم بفصل الخدمة».

وأضاف أن «نظام التأمين الإلزامي الذي تعتزم الشركة إطلاقه سيحد من هذه المتأخرات، إضافة إلى تسجيل العداد على اسم المستأجر الذي سيكون ملزما بالسداد حتى في حال ترك المسكن، ولا يترتب على المالك أو المستأجر الجديد أي مبالغ متأخرة».


حالات عدم الفصل

أرجع المصدر تدني نسبة الفصل للمشتركين المستحقين للفصل لوجود متأخرات عليهم عن النسبة المستهدفة للشركة، إلى أن الشركة تراعي الحالات التي فرضتها هيئة تنظيم الكهرباء وتنظيم الإنتاج المزدوج والتي لا يحق فيها للشركة فصل التيار الكهربائي عن المتأخرين عن السداد تحت أي ظرف كان.


إنذار المستهلك

كانت الهيئة في وقت سابق قد أعلنت عن الحالات التي لا يحق لمزود الخدمة الكهربائية فصل الخدمة تحت أي سبب كان، هي مواعيد اختبار طلاب المدارس، خلال شهر رمضان المبارك، بعد الساعة الـ12 ظهرا، خارج أوقات الدوام الرسمي، وفي حال كان هناك أي شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة المحتاجين للكهرباء.

فيما تضمنت ضوابط الهيئة ضرورة إنذار المستهلك من قبل المزود في فاتورة الاستهلاك قبل فصل الخدمة بمدة لا تقل عن 20 يوم عمل، متى ما كان الرصيد المتأخر غير المسدد 400 ريال، أو لم يتم السداد للفواتير خلال الأشهر الستة الماضية حتى لو كان المبلغ أقل من 400 ريال.