كشفت التوقعات المناخية للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، خلال فصل الصيف الذي يبدأ فعليا الخميس المقبل بدخول مربعانية القيظ، وأول نوء فيها الثريا، الذي يعد أول أنواء فصل الصيف، أن المنطقة الشرقية -ومحافظة الأحساء تحديدا- ستسجل أعلى درجة حرارة في المملكة خلال ذلك الفصل. 

 






في الوقت الذي سجلت فيه محافظتا الأحساء والقطيف مساء أمس أعلى معدلات ارتفاع لدرجة الحرارة في المملكة بـ 48 درجة مئوية بالقطيف، و47 درجة مئوية بالأحساء، توقع التقرير المناخي لصيف 2018 أن تسجل الأحساء أعلى درجة حرارة خلال الصيف بـ 50 درجة مئوية.

وقال الرئيس السابق لجمعية الفلك بالقطيف سلمان الرمضان إن «منطقة القطيف سجلت بعد الساعة الثامنة من مساء أمس «الأحد» رابع أحر منطقة عالميا بدرجة حرارة 48 درجة مئوية، في حين جاءت الأحساء ثامنا بدرجة حرارة 47 درجة مئوية».


الحرارة الفصلية


ذكر التقرير المناخي لفصل الصيف الصادر عن الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة  أن «درجات الحرارة الفصلية ستكون أعلى من معدلها الفصلي على معظم مناطق المملكة، وتزداد تلك الاحتمالية بنسبة عالية على الشمال من المملكة، وكذلك على شرق ووسط المملكة، وأجزاء من الربع الخالي، خاصة خلال شهري يوليو وأغسطس، وقد تصل درجة الحرارة العظمى إلى الخمسينات بالدرجة المئوية».

وتوقع التقرير أن «يتركز هطول الأمطار على الأجزاء الجنوبية الغربية والغربية، والتي يتوقع أن تكون أعلى من معدلها»، ونبه إلى وجود بعض حالات التطرف المناخي التي قد تهطل منها أمطار غزيرة، علماً بأن هذه الحالات يمكن التنبؤ بها من خلال التوقعات قصيرة المدى.


المنطقة الشرقية الأعلى حرارة


أوضح التقرير أن «التوقعات المناخية تشير إلى أن المنطقة الشرقية ستسجل بشكل عام أعلى درجة حرارة بالمملكة، ومحافظة الأحساء بشكل خاص، وتأخذ معدلات الحرارة العظمى بالانخفاض تدريجياً كلما اتجهنا من شرق المملكة إلى غربها، كذلك نحو المنطقة الشمالية وعلى الساحل الغربي بشكل متفاوت، بينما تسجل المرتفعات الجنوبية الغربية أقل معدلات درجات حرارة عظمى في المملكة».

وأشار إلى «احتمالية وجود بعض حالات ارتفاع في درجات الحرارة عن معدلاتها العظمى بفارق كبير، أو موجات الحر، علما بأن هذه الحالات يمكن التنبؤ بها من خلال التوقعات قصيرة المدى الآنية».

 


يوليو وأغسطس الأعلى حرارة


أشار التقرير إلى أن «شهري يوليو وأغسطس هما الأكثر ارتفاعا في معدلات درجات الحرارة، خاصة العظمى خلال أشهر فصل الصيف حسب الملامح التاريخية لدرجات الحرارة السطحية لفصل الصيف منذ عام 1985، وحتى 2016، كما أن معدلات درجات الحرارة على المناطق الساحلية الشرقية تكون أعلى من تلك المناطق على الساحل الغربي».

وأبان أن «فصل الصيف يكون جافاً بوجه عام يشمل كل مناطق المملكة تقريباً، ويستثنى من ذلك المناطق الجنوبية الغربية، خاصة المرتفعات».


مربعانية القيظ


قال الباحث والخبير في الطقس، عضو لجنة تسمية الحالات عبدالعزيز الحصيني

لـ«الوطن»، إن «الصيف يبدأ فعليا الخميس المقبل، بدخول مربعانية القيظ، ورمضان الجاري هو آخر رمضان يكون فيه فصل الصيف فعليا».

وأوضح أن «دخول فصل الصيف فلكيا يكون في السابع من شوال، ويستمر حتى 26 من ذي الحجة، والتوقعات تشير إلى أن الحر سيشد ويطول في النهار، وفي الثلث الأخير من رمضان، ويستمر حتى ظهور سهيل الذي يوافق بالهجري 13 من ذي الحجة، إذ يتوقع أن يخف الحر تدريجيا، على أن ينتهي الصيف فعليا في 26 من ذي الحجة، وفلكيا في 13 من محرم 1440».

وحول التوقعات لدرجات الحرارة، بيّن الحصيني أن «التوقعات تشير إلى أن درجات ‏الحرارة العظمى المتوقعة على الوسطى والشرقية والغربية من 45 -48 والشمالية من 34 -42 مئوية في الظل، تُستثنى من ذلك المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية التي يتوقع أن تكون درجات الحرارة العظمى فيها من 35 -27 مئوية»‏.


الصيف في المملكة


الأعلى حرارة

المنطقة الشرقية  الأحساء


الأقل حرارة

مناطق المرتفعات الجنوبية والغربية


4 مظاهر لصيف المملكة


01 ارتفاع درجات الحرارة بمعدل أعلى من معدلها الفصلي

02  ارتفاع في المعدلات العظمى بفارق كبير

03 موجات حر

04 تطرف مناخي